وزير سابق في حكومة هادي يكشف عن مخطط إماراتي للإطاحة بهادي

متابعات خاصة – المساء برس|

 

كشف وزير النقل المقال من حكومة هادي، صالح الجبواني، اليوم الأحد، عن مخطط تقوده الإمارات يهدف للإطاحة بهادي من سدة الحكم.

وياتي هذا المخطط بالتزامن مع اشتداد الضغط على هادي وحكومته للقبول بحل سياسي شامل في اليمن يبدأ بنقل صلاحياته لنائب جديد يتم اختياره بالتوافق، فضلًا عن الضغوط السعودية عليه لدفعه لتنفيذ الشق السياسي من اتفاق الرياض مع تأجيل الشق العسكري، خدمة للانتقالي.

وأكد الجبواني، في مقابلة متلفزة، إن الإمارات تقود انقلاب جديد عبر أدواتها في حكومة المنفى المتمثلة بسلطان البركاني، رئيس برلمان هادي ومعين عبدالملك رئيس حكومته.

وأشار إلى أن الانقلاب تضمن تراجع البركاني ومعين عن تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض مكتفين بالدفع نحو تطبيق الشق السياسي، خدمة للمجلس الانتقالي، المدعوم إماراتيًا.

وأوضح وزير النقل المقال، أن البركاني منح عبدالملك كافة الصلاحيات من البرلماني لتشكيل الحكومة الجديدة، بمنأى عن تدخلات هادي الذي يسعى لاحتكار الحقائب السيادية لنفسه، معتبرًا أن هذه التحركات تتماهى مع رغبة الإمارات وطموحها.

وكان قد صرح سلطان البركاني، في وقت سابق هذ الأسبوع، إن هناك انفراجًا في الأزمة بين هادي والانتقالي، حيث سيتم تشكيل حكومة جديدة مع الانتقالي، إلا أن مسؤولين مقربين من هادي أكدوا عدم صحة هذه التصريحات، مؤكدين عدم وجود أي اتفاقات مبرمة بهذا الصدد وأن هادي لا يزال متمسكًا بتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض أولًا قبل الذهاب إلى أي خطوة أخرى.

وقال مراقبون إن نجاح مخطط البركاني ومعين سيكون بمثابة ضربة قاصمة لهادي قد تخرجهما من المعادلة السياسية، سيما وأن تحركات البركاني الاخيرة جاءت متزامنة مع مقترح دولي لحل الصراع بدءًا بنقل صلاحيات هادي لنائب جديد يتم تعيينه بالتوافق.

 

قد يعجبك ايضا