غوتيريش يدعو للانخراط مع مبعوثه إلى اليمن للاتفاق على إعلان مشترك

جنيف – المساء برس|

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش طرفي صنعاء وحكومة المنفى الموالية للتحالف إلى الانخراط مع مبعوثه الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث للاتفاق على الإعلان المشترك الشامل وقف إطلاق النار على المستوى المحلي.

وفي بيان صادر عن الناطق باسم غوتيريش، رحب الأخير بالاتفاق المبرم بين صنعاء وحكومة المنفى بشأن تبادل 1081 أسيراً من الطرفين الموقع عليه مؤخراً في سويسرا، داعياً إلى الانخراط مع غريفيث للاتفاق على إعلان مشترك يشمل وقف إطلاق نار على مستوى البلاد وتدابير اقتصادية وإنسانية.

ويقدم المبعوث الأممي مارتن غريفيث رؤية لوقف القتال في اليمن اقترح عليها اسم الإعلان المشترك، وسط أنباء شبه مؤكدة تفيد بأن الإعلان المشترك تضمن اعترافاً صريحاً بسلطة صنعاء.

وعلى الرغم من أن الإعلان المقترح خضع للتعديل أكثر من 3 مرات بحسب اشتراطات الطرف الآخر في الرياض إلا أن الأخير لا يزال يرفض القبول بهذا الإعلان ويسخر وسائله الإعلامية لاتهام صنعاء بأنها هي من ترفض الإعلان المشترك رغم أن صنعاء لم تبلغ المبعوث الأممي أي رد بشأن الإعلان المشترك الذي تسلمت نسخة منه في الوقت الذي رفضت فيه قيادة سلطة هادي الالتقاء بالمبعوث الأممي في آخر زيارة له للرياض كتعبير منها عن موقفها الرافض للإعلان المشترك.

قد يعجبك ايضا