منظمة حقوقية: السعودية والإمارات قامتا بتعذيب وإخفاء عشرات اليمنيين بحجة محاربة “الإرهاب”

جنيف – المساء برس|

كشفت منظمة حقوقية يمنية مقرها في جنيف قيام السعودية والإمارات بتعذيب وإخفاء عشرات المدنيين اليمنيين بحجة محاربة “الإرهاب”.

وحسب منظمة سام للحقوق والحريات فقد اشرفت الدولتين على تعذيب عشرات المدنيين الذين اعتقلوا خلال عمليات أمنية بحجة محاربة تنظيم “القاعدة” في جنوب اليمن.

وقال رئيس المنظمة “توفيق الحميدي” إنه لا يمكن قبول الاعتقال التعسفي والاخفاء القسري، حتى وإن كانت بمبررات محاربة الجماعات الإرهابية كالقاعدة وتنظيم داعش الإرهابي.

وأكدت المنظمة في تقرير أن قوات عسكرية تشرف عليها القوات السعودية أرتكبت عملية إعدام خارج نطاق القضاء وأن ذلك يترتب عليها مسؤولية جنائية حيث أن الحرمان التعسفي من الحياة ممنوع منعا باتا بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وذكر التقرير بأن أطفال تم اختطافهم واعتقالهم في سيئون من قبل قوات تشرف عليها السعودية، تعرضوا للضرب المبرح بالاسلحة الحديدة، ومنهم من كان قد اعتقل في العام 2019.

وكشفت وكالة أمريكية في 2018، عن ممارسات صادمة في سجون إماراتية جنوبي اليمن، من بينها “العنف الجنسي” .فيما تتهم تقارير حقوقية دولية القوات الإماراتية وحلفاءها المحليين بالتورط في حفلات تعذيب وحشية يتعرض لها المعتقلون في سجونها المتعددة باليمن ومن أبرزها  في مدينة عدن (جنوبي اليمن)، “سجن بئر أحمد”؛ حيث وقعت فيه انتهاكات فظيعة.

 

قد يعجبك ايضا