هادي يدعو التحالف السعودي للاستمرار في تدخله باليمن

خاص – المساء برس|

دعا الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي التحالف السعودي الإماراتي إلى الاستمرار في التدخل في اليمن مطالباً إياهم باستكمال تنفيذ اتفاق الرياض الذي يمنح السعودية فرض قرارها على سلطة هادي عسكرياً وأمنياً وسياسياً.

وقال هادي في كلمته أمام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك والتي ألقاها من مقر إقامته الدائمة في العاصمة السعودية الرياض إنهم تقدموا في تنفيذ شوط من اتفاق الرياض، مضيفاً “ونجدد ثقتنا بالأشقاء في المملكة لاستكمال تنفيذه”.

وكان نائب رئيس برلمان هادي، عبدالعزيز جباري قد كشف في مقابلة تلفزيونية على قناة الجزيرة القطرية أن اتفاق الرياض صاغته السعودية وفق مصلحتها فقط، كاشفاً أنهم كشرعية اضطروا للموافقة على الاتفاق رغم ملاحظاتهم الكثيرة على مضامينه.

كما كشف جباري أن السعودية ضغطت على هادي لتعيين رئيس وزراء من طرفها، في إشارة إلى تعيين معين عبدالملك رئيساً لحكومة هادي بناءً على اتفاق الرياض الذي وضعته السعودية، الأمر الذي يشير إلى أن معين عبدالملك يعمل لصالح السعودية وبات رجلها في اليمن تابعاً للسفير السعودي محمد آل جابر.

وزعم هادي في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الحرب المفروضة على اليمن تشنها إيران، كما زعم أيضاً أن الحوثيين يرفضون التجاوب مع المبادرات الأممية لإنهاء الحرب في اليمن، على الرغم من أن المبعوث الأممي مارتن غريفيث سبق أن ألمح في وقت سابق أن طرف الشرعية الموالية للتحالف ترفض حتى اللحظة مبادرة غريفيث التي قدمها تحت عنوان “الإعلان المشترك” بدليل رفض هادي ورئيس حكومته ونائبه اللقاء بالمبعوث الأممي في آخر زيارة له للرياض.

وتفرض الرياض ما يشبه الإقامة الجبرية على هادي في عاصمتها وتمنع عودته وعودة حكومته إلى أي منطقة يمنية خاضعة لسيطرة التحالف منذ 2015.

قد يعجبك ايضا