تلويث سفن التحالف للسواحل الشرقية للبحر الأحمر يفقد اليمن 420 مليون دولار

صنعاء – المساء برس|

أثبتت دراسة رسمية أجرتها مؤخراً وزارة الثروة السمكية بحكومة صنعاء أن مخلفات سفن التحالف السعودي الإماراتي لوثت الأجزاء الشرقية من مياه البحر الأحمر لليمن ما أدى إلى نفوق وتوقف تكاثر الأحياء البحرية.

وحسب الوزارة فإن ما خسرته اليمن من تلويث سواحل البحر الأحمر بمخلفات التحالف بلغ خلال الخمس السنوات الماضية 420 مليون دولار.

وسبق أن اتهمت سلطات صنعاء التحالف السعودي الإماراتي بتعمد تلويث المياه اليمنية كوسيلة حرب، حيث هدفت الرياض وأبوظبي من خلال ذلك إلى تدمير الثروة البحرية التي تعد إحدى مصادر الدخل القومي الرئيسي لليمن.

وقالت الوزارة إنها تلقت مؤخراً أكثر من 12 بلاغاً في البحر الأحمر على الأقل عن رمي سفن تابعة للتحالف لملوثات كيميائية في مناطق تكاثر الأحياء البحرية، مؤكدة أن هذه البلاغات لا تمثل سوى 10% من ما يحدث على أرض الواقع.

كما تضمن تقرير الوزارة بيانات بالخسائر المالية التي تكبدتها اليمن بسبب سماح التحالف لسفن اصطياد عملاقة غير يمنية للاصطياد في المياه اليمنية ونهب الثروة السمكية بالمخالفة وبدون خضوع العملية لموافقة السلطة اليمنية بلغت مليار و680 مليون دولار لنفس الفترة السابقة وهذه القيمة حسب التقرير هي قيمة الأضرار البيئية التي خلفتها عمليات الاصطياد غير القانونية.

قد يعجبك ايضا