نائب وزير خارجية صنعاء: لا أهدد ولكن الشعب اليمني لن يصبر إلى ما لا نهاية

صنعاء-المساء برس| عقد نائب وزير خارجية صنعاء حسين العزي، اليوم السبت، مؤتمرا صحفيا حول سفينة صافر العائمة وتداعيات تجاهل المجتمع الدولي ودول التحاالف بقيادة السعودية لوضع السفينة العائمة التي تشكل خطرا على اليمن ودول الجوار والعالم.

العزي كشف أن الأمم المتحدة أصرت على الزيارة الشكلية لسفينة صافر لرفع تقرير معد مسبقاً لا يتضمن حتى التقييم، مؤكداً أن فريق صنعاء الفني قدم جملة من الملاحظات بخصوص تقييم وإصلاح السفينة.

واشار إلى أن الأمم المتحدة تمسكت في الآونة الأخير بالفصل بين أعمال التقييم والصيانة وأصرت على إرسال الفريق للتقييم فقط دون الصيانة الأمر الذي سبق وأن تم الاتفاق عليه مع الأمم المتحدة بتزامن التقييم مع الصيانة والتي تراجعت عنه بشكل مفاجأ.

العزي أكد أن صنعاء طالبت مجددا بإرسال فريق الخبراء للقيام بصيانة سفينة صافر للحد من وقوع الكارثة غير أن الرد كان صادما بأجندة  للأمم المتحدة هدفت الى التخلص من السفينة.

وأوضح العزي أن الأمم المتحدة قالت إأنها غير معنية بالصيانة وإطالة عمر السفينة، على الرغم من أن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أكد أن هذا الطرح يعتبر مخالفة جسيمة وأن صنعاء محقة في طرحها.

وبين العزي أن الأمم المتحدة تراجعت عن إرسال فريق “أنفيم” إلى ميناء الحديدة كما كان متفقا عليه وطالبت بالتنازل عنه وعدم ربطه بسفينة صافر رغم إصدار صنعاء  لتأشيرات دخول الفريق الأممي.

وشدد حسين العزي أن على العالم أن يدرك أن التباطؤ في صيانة سفينة صافر نتيجة روتين الأمم المتحدة وليس من السلطة في صنعاء، مؤكدا أن صنعاء خاطبت السويد وروسيا والصين بخصوص سفينة صافر بعد أن لمست المماطلة والتباطؤ الأممي في صيانتها حيث استجابت هذه الدول للمساعدة مشترطة عدم تجاوز الأمم المتحدة.

العزي أكد أن صنعاء الطرف الوحيد الذي طالب بصيانة صافر منذ 2016م وحتى اليوم، وبين أن تحالف العدوان منع دخول قطع الغيار ودخول المازوت لإجراء الصيانة الدورية لسفينة صافر.

وتوجه نائب وزير الخارجية بالخطاب  لوزير الخارجية الأمريكي قائلا تزايدون على صنعاء بخصوص سفينة صافر وأنتم شركاء في قتل الشعب اليمني وتدمير مقدراته .. أنتم آخر من يحق له الحديث عن اليمن وآخر من يدعي قلقه من أجله ومصلحة أبنائه.

وطالب  مجلس الأمن تغيير سياسته والأخذ بما تم تقديمه من حقائق وأن يعيد النظر تجاه اليمن ويفتح عينه على صنعاء ويتيح الفرصة لها لاستماع وجهة نظرها مباشرة من داخل المجلس.

وفي ختام المؤتمر الصحفي أكد نائب وزير خارجية صنعاء حسين العزي أن اليمنيين والبالغ عددهم ثلاثين مليون نسمة ويملكون ما لا يقل عن 80 مليون قطعة سلاح لن يقفوا متفرجين على العالم الذي ينقل بضائعه وغذاءه عبر الممرات المائية التي تشرف عليها اليمن، وهو يعاني من الحصار والمجاعة، وأن الأمن الملاحي في هذه الممرات التي تشرف عليها اليمن منوط بحرص صنعاء على ذلك.

مضيفا بالقول :إن الفضل الكبير لأمن الملاحة البحرية التي تحرص صنعاء على استمراره يعود لتوجيهات قائد أنصار الله”الحوثيين” عبدالملك الحوثي، ورئيس المجلس السياسي في صنعاء مهدي المشاط.

ولوح العزي إلى أن إشارة واحدة من قيادات صنعاء للشعب اليمني كفيلة بتغيير الوضع في المنطقة وزلزلة الأرض من تحت أقدام التحالف، فيما لو لم يستوعب رسائل السلام التي ترسلها صنعاء.

 

 

قد يعجبك ايضا