تداعيات قرارات لجنة هادي ومعياد على الاقتصاد اليمني

عدن-المساء برس| كما توقع خبراء الاقتصاد الموالين لحكومة صنعاء، بأن لجنة هادي الاقتصادية والتي ترأسها حافظ معياد، تشكلت لتلعب دورا هاما في الضغط على الشعب اليمني كافة وليس فقط على صنعاء، للقبول بما تمليه الرياض وأبو ظبي عليهم على المستوى السياسي.

اليوم وفي مدينة عدن وكافة المحافظات اليمنية الواقعة تحت سيطرة التحالف، ارتفع سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الريال اليمني بشكل ينبأ عن مضي لجنة معياد في مواصلة الضغط على اليمنيين، في الشمال والجنوب بقبول الوصاية السعودية الإماراتية على اليمن، حيث رفعت محلات الصرافة العاملة في عدن لافتة بأسعار جديدة للريال السعودي والدولار الأمريكي.

ويظهر في اللافتة سعرالريال السعودي الواحد  بواقع “203” ريالا يمنيا، فيما بلغ سعر الدولار الأمريكي الواحد بـ”770″ ريالا يمنيا، فيما أكد صيارفة في مدينة عدن ارتفاع أسعار الصرف خلال الساعة الماضية عما تم الإعلان عنه بواقع 205 ريالا يمنا مقبال الريال السعودي، و780 ريالا يمنا مقابل الدولار الأمريكي، ما يؤكد عشوائية العمل واضطراب سوق الصرف في عدن والجنوب بشكل عام.

هذا الأمر سيلقي بظلاله على ارتفاع غير مسبوق لأسعار السلع الغذلئية والبضائع، التي لا يتمكن الكثير من اليمنيين شراءها بالأسعار السابقة.

الجدير بالذكر أن سعر الصرف في صنعاء وفي كل المحافظات التي تسيطر عليها حكومتها المحاصرة كليا برا وبحرا وجوا أقل بكثير مما هو عليه الأمر في المحافظات الواقعة تحت سيطرة التحالف، والذي يصدر منه النفط اليمني، مقابل مبالغ كبيرة من العملة الصعبة التي لا يعرف أين مصيرها.

سعر صرف الريال اليمني مقابل الدولار الامريكي والريال السعودي في صنعاء :-

الريال السعودي            شراء : 158 ريال.                     بيع : 158,8 ريال.

الدولار الأمريكي        شراء : 600 ريال.                     بيع : 603 ريال.

ومن خلال النظر إلى أسعار الصرف للريال اليمني والفرق الكبير بين صنعاء وعدن، يتضح جليا من يمتلك قراره وله رؤية واضحة للتخفيف عن كاهل المواطن رغم حصاره كليا، مقابل من بره وبحره وجوه مفتوح ولكنه لا يملك قراره وينفذ أجندة كسر ظهور اليمنيين للحصول على مكاسب سياسية، أيا كانت الأثمان.

قد يعجبك ايضا