السفير السعودي يفشل في استئناف مفاوضات الشرعية والانتقالي ووفديهما تحت الإقامة الجبرية

الرياض – المساء برس|

علم “المساء برس” من مصادر سياسية رفيعة أن مفاوضات الرياض بين الانتقالي والشرعية متوقفة منذ 3 أيام، وسط أنباء تفيد بوضع وفدي التفاوض تحت الإقامة الجبرية في فندق الريتز كارلتون بالعاصمة السعودية الرياض.

وقالت المصادر إن السفير السعودي محمد سعيد آل جابر سعى إلى دفع المتفاوضين إلى استئناف المشاورات إلا أن محاولاته باءت بالفشل.

وأكدت المصادر أيضاً السلطات السعودية منعت الوفدين من الخروج من الريتز كارلتون مقر انعقاد المفاوضات وأنها أيضاً تمنع عنهم إجراء حتى الاتصالات الخارجية، وأنه لا أحد يستطيع إجراء اتصال إلا بعد موافقة ضباط استخبارات سعوديين.

وأشارت المصادر إن الرياض تهدف من خلال ذلك إلى تلافي وصول الطرفين إلى طريق مسدود بشأن القبول بتنفيذ اتفاق الرياض وفق صيغته الموقع عليها في نوفمبر العام الماضي.

ويرى مراقبون إن الرياض تدفع بكل قوتها لإتمام اتفاق الرياض كون ذلك يقطع نصف مشوارها نحو بسط نفوذها العسكري والسياسي على المحافظات الجنوبية اليمنية وأن الاتفاق بمثابة طريق عبور لوصول الرياض إلى مرحلة تنفيذ مشاريعها التوسعية.

وكان اتفاق الرياض قد منح التحالف السعودي حق الوصاية على محافظة عدن جنوب اليمن، بالإضافة إلى جعل الرياض هي صاحبة القرار الأول والأخير على سلطة هادي خاصة العسكرية والأمنية والتعيينات بالمناصب السياسية والإدارية العليا.

قد يعجبك ايضا