مظاهرات في المكلا للمطالبة بالإدارة الذاتية ومنع نقل الأموال المطبوعة لمأرب

المكلا-المساء برس| تظاهر عشرات الموالين للانتقالي الجنوبي التابع للإمارات اليوم السبت أمام البوابة الرئيسية لميناء المكلا في محافظة حضرموت(جنوب اليمن) احتجاجا على تردي الخدمات وانقطاع الرواتب في المحافظة الغنية بالثروات النفطية.

وتأتي هذه التظاهرة بداية لاستئناف التصعيد الذي أوقفه الانتقالي في حضرموت قبل ثلاثة أيام حيث أكدت “لجنة التصعيد الشعبي” في بيان لها أن قرارها باستئناف التصعيد جاء ردا على تجاهل السلطات في المحافظة النفطية لمطالبها، والتي منها سرعة تنفيذ الادارة الذاتية ووقف ايراد العائدات إلى حسابات حكومة هادي في الرياض.

وتزامنت التظاهرة مع وصول باخرة سعودية تقل كمية كبيرة من الأموال المطبوعة في روسيا، واعتبر المحتجون نقل الأموال من محافظة حضرموت إلى بقية المحافظات تهريبا للأموال لاسيما الأموال التي تذهب إلى المحافظات الشمالية وعلى رأسها مأرب، حيث اتهم المحتجون أن توريد الأموال لمأرب هو تمويل للجماعات الإرهابية. في إشارة إلى حزب الإصلاح.

ووفقا لمصادرإعلامية فإنه من المتوقع أن تنقل الأموال التي وصلت لحضرموت إلى مأرب بعد اعتزام حكومة الشرعية نقل البنك المركزي من عدن، عقب  استيلاء الانتقالي على مبالغ مالية تصل إلى 80 مليار في وقت سابق.

اقتصاديون أكدوا أن هذه الأموال المطبوعة الجديدة ستتسبب بانهيار سعر الصرف وبالتالي ارتفاع اسعار المواد الغذائية، الأمر الذي حذرت منه مراكز أبحاث أجنبية وإقليمية من مجاعة وشيكة ستضرب اليمن في ظل التدهور الاقتصادي وانعدام الاحتياطي النقدي، كما اعتبر محللون أن السعودية تعتبر الوضع الاقتصادي ورقة ضغط على كل الأطراف في اليمن سواءا الشرعية والتي تطالبها المملكة بتنازلات كبيرة تصب لمصلحتها الجغرافية والنفطية، أو على حكومة صنعاء، لفرض الرياض ما تسعى للوصول إليه من خلال حصارها للمناطق التي تسيطر صنعاء عليها منذ ست سنوات.

قد يعجبك ايضا