خزان “صافر” العائم يفتح جدالاً كبيراً بين السفير البريطاني ومحمد الحوثي على تويتر

صنعاء – المساء برس|

تبادل كلاً من السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون والقيادي البارز بجماعة أنصار الله وعضو مجلس الرئاسة في صنعاء محمد علي الحوثي سجالاً بالتغريدات على صفحتيهما بتويتر.

حيث تحدث السفير البريطاني عن خسائر محتملة لانفجار الناقلة صافر بحمولتها البالغة مليون برميل من النفط الخام العائمة في البحر الأحمر، وكان الحوثي قد رد على تغريدة “آرون” بالقول: “إذا كنتم تعتقدون، أن الأحياء السمكية اغلى لديكم من الشعب اليمني، فأنتم كبريطانيين تؤكدون تبعيتكم المطلقة للخارجية الأمريكية التي أعلنت قلقها على الجمبري اليمني سابقا، في حين شاركتما كدولتين، واعلنتما رسميا الحصار والقتل للمواطن اليمني”.

بدوره عاد السفير البريطاني للرد على محمد علي الحوثي بالقول “أنا أهتم بالأحياء السمكية والبيئة، لكن دراستنا تظهر أن 63000 صيادا يمنيا، سيفقدون مصدر رزقهم، وستتلف محاصيل 3.25 مليون مزارع يمني، كما سيتم إغلاق ميناء الحديدة مما يؤثر على ملايين آخرين.. محمد يمكنك حل هذا: دع الأمم المتحدة تفحص الناقلة وتجعلها آمنة”.

وكان الحوثي قد أعلن على حسابه بتويتر موقف سلطة صنعاء بشأن كارثة ناقلة النفط “صافر” العائمة في البحر الأحمر، حيث أعلن الحوثي إخلاء صنعاء مسؤوليتها “عن اي تسرب في خزان صافر”، داعياً إلى ” المضي قدما في التفاوض حول الموضوع بشكل جدي”.

وحمل الحوثي المسؤولية الكاملة “لأمريكا والسعودية وتحالفهما”، إذا ما حدثت أي نتيجة كارثية بسبب استمرار الحصار، مشيراً إلى أن سبب مشكلة “صافر” هو عدم السماح ببيع النفط المخزن فيها حيث يشترط التحالف للسماح للأمم المتحدة بصيانة السفينة صافر مصادرة كمية النفط الخام المخزن بالناقلة وهو ما ترفضه صنعاء والتي سبق وأن اقترحت أن يتم بيع النفط الخام في الخزان العائم وإعادة الأموال إلى الشعب اليمني لتسديد جزء من رواتب الموظفين المنقطعة بفعل نقل الشرعية للبنك المركزي منذ أواخر 2016.

وكان السفير البريطاني قد رد على الحوثي بعد رده الأخير بالقول “لماذا الانتظار يا محمد؟ كل المطلوب الان هو تقييم وضع سفينة صافر، لا اقل ولا اكثر. التقييم سيحدد طبيعة العلاج و سيكون جزء من الاتفاق السياسي. اتخذوا القرار الان!”

ليرد عليه الحوثي بالقول “صيادي الجمهورية اليمنية بين محاصر لا يستطيع خوض المياه المحلية فمابلك بالاقليمية وما بين معتقل في سجون الاحتلال بقواعده المؤجرة بارتيريا وما بين مطارد بقصف الطائرات والبارجات الحربيع التابعة لعدوانكم”، لافتاً إلى أن رؤية صنعاء للحل في الوثيقة الشاملة التي سبق وقدموها تشمل حلولاً نهائية لهذه المشكلة، حيث قال “ماقدمناه من حلول منصفة بوثيقة الحل الشامل جاهزين لتنفيذها بعد التوقيع مباشرة وسنجعل بعد التوقيع أول نقطة تنفيذ مايخص الناقلة صافر، فكارثة الحصار المطبق وقطع المرتبات وطوابير المركبات التي تملئ الشوارع جراء احتجازكم لسفن المشتقات النفطية كارثة بحق ٢٤مليون يمني بما فيهم الصيادين الذي تحدثت عنهم فهم لايستطيعون ملئ قواربهم بالبنزين نتيجة انعدامه بسبب حصاركم”.

وفي تغريدة أخرى طرح الحوثي سؤالاً على السفير البريطاني قال فيه “ثم لماذاأنتم مصرون على استمرار العدوان والحصارألا تعلم أنهاجرائم تفقدكم المصداقيةوالإنسانيةبآن واحدلدى كل العالم، ويصبح حديثكم عن الأحياءالبحريةفقط اثبات بعدم جديتكم بالسلام الذي يقدم حلول جذرية تتوقف على أثره غارات الطيران عن استهداف الأحياءالمدنيةوايقاف قتل وحصار٢٤مليون وغيرها”.

قد يعجبك ايضا