وكالة الأنباء السعودية..المملكة تنهي آمال الانتقالي وتجبره على مغادرة سقطرى وعودة قوات هادي والإصلاح

الرياض-المساء برس| بعد أن مكنوا الانتقالي الجنوبي التابع للإمارات من سقطرى بشكل كلي أعلن التحالف السعودي الإماراتي اليوم ما وصفه باستجابة الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لطلب وقف إطلاق النار الشامل وعقد اجتماع بالمملكة للتنفيذ العاجل لاتفاق الرياض.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية(واس) صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف تركي المالكي، بأنه وفي ضوء التطورات الأخيرة في جزيرة (سقطرى) ومحافظة (أبين)، فقد رحب التحالف باستجابة كل من الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي لطلبه بوقف اطلاق النار الشامل ووقف التصعيد وعقد اجتماع بالمملكة، للمضي قدماً في تنفيذ اتفاق الرياض، وعودة اللجان والفرق السياسية والعسكرية للعمل على تنفيذه وبشكل عاجل.

وفي الوقت الذي لزمت حكومة الشرعية وبرلمانه الصمت تجاه سيطرة الانتقالي الجنوبي الموالي للإمارات على جزيرة سقطرى، أعلن المالكي أسف التحالف للتطورات الأخيرة في عدد من المحافظات الجنوبية داعيا “الأطراف” كافة الالتزام باتفاق الرياض.

ووعد المالكي وفق بيانه بإعادة الأوضاع إلى طبيعتها في جزيرة (سقطرى) ووقف إطلاق النار في (أبين)، ما يعني إخراج قوات الانتقالي من الجزيرة، وإعادة قوات الشرعية المدعومة بمقاتلي حزب الإصلاح وقادته العسكريين والسلطة المحلية والمحافظ الموالي لهادي رمزي محروس.

ووفقا لمحللين يبدوا أن ثمة ضغوطات مورست على التحالف من قبل حزب الإصلاح الذي لوح باستدعاء تركيا للتدخل عسكريا في اليمن على غرار ما حدث في ليبيا، بالإضافة إلى استقالة بعض وزراء الشرعية من الحكومة ، احتجاجا على تماهي السعودية مع مشروع الإمارات في إزاحة الشرعية من المحافظات اليمنية الجنوبية وإحلال الانتقالي الجنوبي الموالي للإمارات مكانها.

قد يعجبك ايضا