غريفيث: كارثة في عدن ومفاوضات لوقف إطلاق النار بين صنعاء والتحالف لكنها بطيئة ونحن محبطون

متابعات خاصة – المساء برس|

أعرب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث عن قلقه إزاء الأوضاع في عدن بسبب تفشي وباء كورونا وارتفاع نسبة الوفياة بشكل مهول جراء انتشار أوبئة أخرى في ظل استمرار الصراع المسلح بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية.

جاء ذلك في كلمة له ألقاها عبر دائرة تلفزيونية أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي الخميس خُصصت لمناقشة مستجدات الوضع في اليمن، حيث دعا المجلس في هذه الجلسة، الانتقالي الجنوبي إلى التراجع عن قرار الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، بالإضافة إلى التراجع عن الإجراءات التي وصفها المجلس بأنها “تمس سيادة اليمن ووحدة أراضيه بما فيها إعادة الإيرادات العامة”.

وفي بيان صدر عن مجلس الأمن، دعا المجلس حكومة هادي المنفية والمجلس الانتقالي الجنوبي إلى تخفيف التوترات العسكرية والعودة إلى اتفاق الرياض.

وبشأن المستجدات السياسية بين سلطة صنعاء والتحالف السعودي قال غريفيث في إحاطته إن “أنصار الله وحكومة الشرعية يتجاوبان معنا وهناك مفاوضات جارية لتنفيذ وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان”، رغم ذلك قال غريفيث إن هذه المفاوضات “بطيئة” وأنهم محبطون لكنهم سيواصلون العمل بدعم دولي.

وأكد غريفيث إن هناك انتهاكات لوقف إطلاق النار في الحديدة، في إشارة إلى الخروقات التي ترتكبها قوات التحالف في الساحل الغربي.

وبشأن انتشار وباء كورونا قال غريفيث إن “هناك حاجة لإجراءات عاجلة لمساعدة اليمن على مواجهة فيروس كورونا الذي ينتشر بمعدل غير معروف”، مؤكداً بالقول إن “سكان عدن على وجه الخصوص يواجهون تفشي كورونا وأمراض أخرى تشمل الملاريا وحمى الضنك”.

قد يعجبك ايضا