وزارة العدل في صنعاء تكشف خسائر السلطة القضائية جراء غارات التحالف

صنعاء – المساء برس|كشف تقرير صادر عن وزارة العدل في صنعاء خسائر السلطة القضائية جراء غارات طائرت التحالف على مدى خمس سنوات من الحرب الذي شنتها دول التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات ضد اليمن.

وحسب تقرير وزارة العدل فقد استهدف التحالف السعودي الإماراتي 39 منشأة قضائية في 13 محافظة على مدى خمس سنوات، تُقدر إعادة إعمارها بـ 60 مليار ريال غير مشمولة بالتعويضات.

وقال التقرير إن عدد قتلى السلطة القضائية بلغ 60 قتيلا منهم 13 قاضياً و47 إدارياً جراء غارات التحالف. مبينا أن غارات التحالف تسببت في تدمير كلي لـ 18 منشأه قضائية في ثمان محافظات حيث تم استهداف سبع محاكم بمحافظة صعدة ومحكمتين في كل من حجة وتعز وشبوة وعمران ومحكمة واحدة في كل من لحج وأبين والحديدة، تقدر تكلفة إعادة التأهيل والأعمار غير مشمولة بالتعويضات لتوقف المشاريع والعمل في المحاكم والإيجارات وإحراق الوثائق ما يقارب 49 مليار ريال.

وتعرضت 21 منشأة قضائية لتدمير جزئي توزعت على عشر محافظات منها استهداف ديوان الوزارة والمطبعة القضائية وملحقاتها وثلاث محاكم بأمانة العاصمة وثلاث في الحديدة ومحكمتين في كل من محافظات حجة وذمار وأبين وعمران و(صنعاء والجوف) وإب ومحكمة بمحافظة البيضاء، تقدر بتكلفة إعادة الأعمار والتأهيل ما يقارب 11 مليار ريال وفقا لتقرير وزارة العدل.

وأكدت وزارة العدل تضرر سبع محاكم في جانب الوثائق والسجلات خمس منها بمحافظة صعدة ومحكمتي المنصورية والسخنة بمحافظة الحديدة. مشيرا إلى أن التحالف استهدف 11 محكمة أخرى لم توثق الوزارة حجم الضرر فيها ثمان منها بمحافظة تعز وثلاث في محافظة حجة.

ولفتت الوزارة في تقريرها إلى أن تسع محاكم في محافظات لحج وشبوة وأبين وعدن والضالع تعرضت للاستهداف المباشر من قبل التحالف وتعثر الحصول على معلومات, لأنها واقعة في مناطق “محتلة” .

 

قد يعجبك ايضا