أول خطوة لفصل المخا وباب المندب عن تعز وإخراجها من السيادة اليمنية

تعز – المساء برس| أصدر النائب العام التابع لحكومة الشرعية علي الأعوش قراراً بفصل النيابة العامة في مديرية المخا عن محافظة تعز وضمها إلى الحديدة، وهو إجراء تمهيدي لفصل مديرية المخا بالكامل عن محافظة تعز وضمها إلى المحافظات الجنوبية وفقاً للرغبة الإماراتية التي تسعى لضم المناطق المسيطرة على باب المندب التابعة لمحافظة تعز وتحويلها إلى مناطق مستقلة خاضعة لإشراف إماراتي وبإدارة محلية من قوات طارق صالح والعمالقة الموالية للإمارات.

قرار نائب عام الشرعية دفع بمجلس تنسيق النقابات ومنظمات المجتمع المدني في تعز إلى إصدار بيان يعلن فيه المجلس رفض قرار النائب العام، وبين المجلس ان النائب العام “قام بمخالفة قانونية وأصدر تعيينات بنيابة المخا وضمها مع مديريات الساحل بينما النيابة الابتدائية بالمخا تتبع نيابة استئناف تعز، كما أن النائب العام أعطى وكيل نيابة المخا صلاحيات رئيس النيابة بمحافظتي تعز والحديدة كمحافظة مستقلة”.

ووصف مجلس تنسيق النقابات ما قام به نائب عام الشرعية بأنها “إجراءات تتماشى مع مخطط إقليمي ينفذ بأياد محلية لسلخ المخا والشريط الساحلي الممتد من باب المندب إلى المخا عن محافظة تعز وهو ما ينطبق على ساحل جنوب الحديدة”.

ويجري حالياً العمل على تمكين قوات الانتقالي وطارق صالح من السيطرة على مديريات الجنوب الغربي لمحافظة تعز وفصل هذه المديريات عن تعز وضمها لإقليم جديد أشيعت أنباء بأنه سيطلق عليه اسم “إقليم المخا” وسيكون خاضعاً لإشراف الإمارات بشكل مباشر.

ويتخوف حزب الإصلاح من تنفيذ الإمارات لهذا المخطط نظراً لكون السيطرة على مديريات الحجرية جنوب غرب تعز من قبل الإمارات سيمنع الإصلاح من السيطرة عليها بعد اغتيال العمدي عدنان الحمادي، حيث كان الإصلاح يهدف من هذه السيطرة إلى تأمين ظهره داخل مدينة تعز، في حين تسعى أبوظبي من سيطرتها على هذه المناطق إلى تأمين سيطرتها على باب المندب والساحل الغربي الجنوبي لليمن.

    اقرأ أيضاً بخصوص الحجرية وجنوب غرب تعز وصراع الإصلاح والإمارات

https://gifted-wozniak.173-212-227-29.plesk.page/2019/12/09/%d8%aa%d8%b9%d8%b2-%d8%aa%d8%ad%d8%b1%d9%83%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%b7%d8%b1%d8%a9-%d8%aa%d8%aa%d8%b3%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b5%d9%84%d8%a7%d8%ad-%d9%8a%d8%b3%d8%a8%d9%82-%d8%b7/

قد يعجبك ايضا