جديد المفاوضات غير المعلنة.. الرياض تسعى لتأمين مناطق عازلة على الحدود مع اليمن

متابعة خاصة – المساء برس| اعتبرت صحيفة “رأي اليوم” الإلكترونية اللندنية مفاوضات السعودية وحركة “انصار الله” في مسقط أنها ترسل مؤشرات إيجابية، وأن خطوات بناء الثقة بين الرياض وصنعاء بدأت بالافراج عن أسرى يمنيين لدى قوات التحالف السعودي الاماراتي.

وقالت الصحيفة في تقرير لها بشأن آخر التطورات السياسية في اليمن أن هذا التقدم لا يزال ينتظر خطوات أخرى منها السماح للجرحى والحالات الإنسانية بالسفر لتلقي العلاج خارج اليمن وعودة مطار صنعاء الدولي للعمل، كما كشفت الصحيفة عن أن الرياض تطالب بمنطقة عازلة على الحدود مع اليمن وتحدثت عن معلومات عن رفع مستوى التفاوض بداية العام المقبل.

وأضافت الصحيفة بالقول “في أطار خطوات لبناء الثقة بين التحالف السعودي للحرب على اليمن وحركة “أنصارالله” تمهيدا لاتفاق سياسي ينهي سنوات الحرب على اليمن، وصل 128 أسيرا يمني كانوا محتجزين لدى قوات التحالف السعودي الاماراتي الى مطار صنعاء الدولي تطبيقا لتفاهمات تجري في خضم مفاوضات شاقة في عمان بين الرياض وصنعاء، ينشط وسطاء ودبلوماسيون اوروبيون في عملية التفاوض، ما يعطي انطباعا أن المفاوضات تجري برعاية اوربية غير بعيدة عن تسهيلات من واشنطن”.

وأشار التقرير إلى أنه من المنتظر أن تستكمل الخطوات بسماح الرياض بسفر الجرحى والحالات الإنسانية الحرجة لتلقي العلاج خارج اليمن، “وكذلك عودة العمل في مطار صنعاء الدولي. هذه المبادرات تعطي مؤشرات على تقدم إيجابي بالمفاوضات التي تجري في مسقط بين الطرفين والتي اشترطت السعودية أن تحاط بالسرية وعدم الإعلان عن مستوى تقدمها وما يدور فيها”.

ولفت التقرير إلى زيارة نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان إلى مسقط بداية هذا الشهر والتي “أعطت دفعا للمفاوضات، وأعطى هو بدوره موافقة سعودية على اجراءات بناء الثقة، والبدء بالملف الإنساني”.

كما كشف تقرير “رأي اليوم” إن الرياض “تدفع الى إنشاء منطقة عازلة عند الحدود السعودية-اليمنية في الأراضي الخاضعة لسيطرة حركة “أنصار الله”. وحسب المعلومات فإن نجاح هذه الخطوات سوف يرفع من مستوى التفاوض إلى لقاءات بين مسؤولين على مستو أعلى بداية العام المقبل وصولا إلى اتفاق ينهي الحرب ثم يرتب الأوضاع داخل اليمن”.

قد يعجبك ايضا