الخسائر خلال 5 سنوات 66 مليار دولار .. و لا تزال الإمارات تحتل 9 مواقع اقتصادية في اليمن

تكلفة الفرص الضائعة في الناتج المحلي الإجمالي لليمن نتيجة للحرب المستمرة منذ حوالي خمس سنوات 66 مليار دولار. وسيطرة الإمارات على المواقع الإستراتيجية الرئيسية في اليمن التي مزقتها الحرب ، كانت ضارة بالاقتصاد اليمني.

ترجمة خاصة- المساء برس|صحيفة ميدل ايست مونيتور البريطانية

ووفقا لما وصفته الصحيفة بـ”الاحتلال” الإماراتي، فقد أدى إلى تعطل شبه كامل لإنتاج وتصدير النفط والغاز بالإضافة إلى تعطيل نشاط الميناء وعمليات المطار.

ووفقًا للمراقبين والمسؤولين ، فإن المواقع التسعة التي تسيطر عليها أبو ظبي هي المخا وباب المندب وعدن ومينائها ومطارها، ومطار الريان في المكلا و سقطرى وجزيرة ميون وميناء بلحاف في شبوة المنتجة للنفط.
واضافت الصحيفة كان الهدف من اتفاقية الرياض الأخيرة بين الحكومة اليمنية والانفصاليين الجنوبيين المدعومين من الإمارات العربية المتحدة ، والتي يشرف عليها السعوديون ، هو تهدئة التوترات القائمة حول الدعم الإماراتي للمجلس الانتقالي الجنوبي ، بينما سعت الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية إلى الحفاظ على الوحدة في البلاد.
وعلى الرغم من الموافقة على المسودة ، والتي تستلزم تسليم عدن إلى الحكومة من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي ، إلا أن مصادر مطلعة تقول إن الشروط غامضة فيما يتعلق بمسألة استمرار وجود دولة الإمارات في المجالات الاستراتيجية ، على الرغم من الانسحاب التدريجي المبلغ عنه من قبل قوات الإمارات في الأسابيع الأخيرة.
وأكدت الصحيفة انه نتيجة لذلك ، فقد اليمن أكثر من 5 مليارات دولار بشكل مباشر ، وهو ما كان يمكن ضخه في الدولة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب توقف صادرات النفط والغاز. علاوة على ذلك ، غادرت حوالي عشر شركات عالمية كانت قد استثمرت في قطاع النفط والغاز اليمن في أوائل عام 2015 وتوقفت العشرات من الشركات المحلية العاملة في هذا القطاع والقطاعات الاقتصادية الأخرى، تاركة الإمارات للتدخل وملء الفراغ منذ منتصف عام 2016.
وقد قدّر تقرير حديث لقطاع الدراسات الاقتصادية بوزارة التخطيط ، بالتعاون مع اليونيسف ، تكلفة الفرص الضائعة في الناتج المحلي الإجمالي لليمن نتيجة للحرب المستمرة منذ حوالي خمس سنوات بحوالي 66 مليار دولار ، مما قلل من فرص العمل.
شهدت التطورات الحالية في جزيرة سقطرى اليمنية الإستراتيجية مشاعر متنامية مناهضة للحكومة ، مع الاحتجاجات والاعتصامات التي تهدف إلى الإطاحة بالمحافظ رمزي محروس ، على الرغم من أنه قد تم الإبلاغ عن أن الإمارات العربية المتحدة تعمل على بناء لوجستي وزيادة نشر المرتزقة التابعين لها في محاولة لانقلاب.

قد يعجبك ايضا