صحيفة إسرائيلية: إسرائيل تخشى من جرأة طهران وخوف واشنطن

متابعات خاصة-المساء برس| ذكرت صحيفة تايمز اوف اسرائيل إن المملكة السعودية ، قلقة من إحجام الولايات المتحدة عن الرد بقوة على ما وصفته بالعدوان الإيراني في المنطقة ، وفي أعقاب هجوم سبتمبر المدمر على منشآتها النفطية التي ألقي باللوم على طهران فيها ، وقالت إن المملكة تتحرك الان بهدوء نحو التقارب المحتمل مع الجمهورية الإسلامية ، وفقًا لتقارير إعلامية متعددة.
في حين ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن فشل إدارة ترامب في الرد عسكريا على هجوم 14 سبتمبر الصاروخي وطائرات بدون طيار على منشآت النفط السعودية ، والتي هزت أسعار النفط العالمية وتسببت في توقف ما يقرب من 5 في المائة من الإنتاج اليومي من النفط الخام في العالم ، أدى بالرياض إلى اعادة التفكير بحساباتها.

ونقلت الصحيفة ايضا عن فيليب جوردون ، مسؤول سابق للبيت الأبيض لصحيفة التايمز ، قوله إن أسوأ نتيجة للسعوديين هي الانتقال إلى مواجهة مع إيران تتوقع أن تدعمها الولايات المتحدة فيه وتكتشف أنهم لن يفعلوا ذلك. “لقد أظهرت هذه الإدارة أنها ليست مستعدة حقًا لمواجهة إيران”.

واضافت الصحيفة لقد أعلن الحوثيون في اليمن عن هذه الضربات ، لكن السعودية والولايات المتحدة وقوى غربية أخرى قالت إن الهجوم كان برعاية طهران.
في أعقاب ذلك ، عُرض على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجموعة من الخيارات العسكرية ، بما في ذلك الضربات الجوية المحتملة على أهداف داخل إيران. لكنه حذر أيضًا من أن العمل العسكري ضد الجمهورية الإسلامية قد يتصاعد إلى حرب شاملة ، وفقًا لمسؤولين أمريكيين على دراية بالمناقشات.
وقال ترامب خلال اجتماع بالبيت الأبيض يوم الجمعة الماضي انه سيقوم بتأجيل ، على الأقل أي ضربة عسكرية فورية لإيران ، لكنه وافق على بذل جهد أوسع لتعزيز الأمن في المملكة العربية السعودية والمنطقة. وقال للصحفيين إن إظهار ضبط النفس “يظهر قوة أكبر بكثير” من إطلاق ضربات انتقامية الآن.
في الوقت ذاته أفادت القناة الثالثة عشر في إسرائيل عن مخاوف في إسرائيل من أن تسعى إيران الجريئة إلى تكرار نجاحها في المملكة العربية السعودية بهجوم على الدولة اليهودية.
و أخبر جوردون التايمز أن جرأة إيران المتنامية ، إلى جانب تردد الولايات المتحدة ، أدت إلى “تصدعات في الدفاعات توحي بأن السعودية مهتمة باستكشاف علاقة جديدة مع إيران”.

وذكرت صحف التايمز ، نيوزويك ، و ميدل إيست آي وغيرها أن الرياض قدمت مؤخرًا مبادرات إلى طهران تسعى إلى حل دبلوماسي للنزاع بين الأعداء الإقليميين ، عبر وسطاء عراقيين وباكستانيين
وبالرغم من حديث ولي العهد السعودي عن انفتاحه لاي محادثات مع ايران، نفى مسؤول رسمي في الرياض أي جهد لإرضاء طهران ، حيث قال لصحيفة التايمز: “يجب أن تنبثق الجهود المبذولة من أجل التخلص من الطرف الذي بدأ التصعيد وشن الهجمات ، وليس المملكة”.
وقالت الصحيفة بدا ترامب حريصًا مؤخرًا على إجراء محادثات مباشرة مع روحاني ، لكن الزعماء الإيرانيين رفضوا ذلك ، قائلين إنه يتعين على واشنطن أولاً إنهاء جميع العقوبات التي فرضتها على بلاده منذ إنهاء الاتفاق النووي العام الماضي.
وفي الوقت نفسه ، قدمت المملكة العربية السعودية رداً “إيجابياً” يوم الجمعة على عرض التهدئة المقدم من الحوثيين في اليمن ودعت إلى تنفيذه.
وفي الاخير ختمت الصحيفة بقول سعيد شريعتي ، محلل سياسي في طهران ، لصحيفة نيويورك تايمز: “لقد وصلنا إلى ذروة التوترات السعودية الإيرانية وانتهى الجانبان إلى أن توازن الخوف.

قد يعجبك ايضا