بعد رؤيتها مدرعاتها بأيدي الحوثيين.. كندا تعلن انظمامها لمعاهدة تجارة الاسلحة

متابعات خاصة-المساء برس| أعلنت كندا انظمامها إلى معاهدة تجارة الأسلحة ، وهو الامر الذي يدعوها لإلغاء مبيعات الأسلحة إلى السعودية.

ورحبت مجموعة من خبراء مراقبة الأسلحة وحقوق الإنسان بانضمام كندا إلى معاهدة تجارة الأسلحة، لكنهم يذكرون الحكومة بأن مثل هذا الفعل يجب أن يتطلب إلغاء مبيعات الأسلحة إلى السعودية.
وذكرت صحيفة أوبن كندا الكندية أن كندا انضمت رسميًا إلى معاهدة تجارة الأسلحة العالمية (ATT) في 17 سبتمبر باعتبارها الدولة الطرف رقم 105 التي تقوم بذلك، بعد حوالي خمس سنوات من دخول هذه المعاهدة متعددة الأطراف التاريخية حيز التنفيذ، لكن ليس مع استمرار صادرات الأسلحة الكندية إلى المملكة السعودية.
وقالت الصحيفة إن تصدير الأسلحة إلى السعودية لا يتوافق بشكل واضح مع معاهدة مكافحة الإرهاب الذي يعترف بأن التنظيم السيئ لعمليات نقل الأسلحة التقليدية قد يسبب في موت وتدمير لا حصر لهما في جميع أنحاء العالم.
ولتحقيق غرض أساسي يتمثل في “الحد من المعاناة الإنسانية”، تضع معاهدة تجارة الأسلحة معايير عالمية مشتركة من أجل السيطرة الوطنية على شحنات الأسلحة التقليدية عبر الحدود الدولية.
وعلى الرغم من الادعاءات الحكومية السابقة بأن القوانين الكندية ذات الصلة قد أوفت بمعايير المعاهدة، طلبت عضوية المعاهدة من كندا تحسين ضوابط التصدير المحلية من خلال قوانين ولوائح جديدة.
ربما في المثال الأكثر أهمية، هو ان وزير الخارجية الكندي ملزم الآن بمراجعة المخاطر التي يمكن لعمليات نقل الأسلحة ان ترتكبها أو تسهل الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي، حقوق الإنسان والعنف بين الجنسين وكذلك الخطر على السلام والأمن الدوليين أو الإقليميين.
وإذا تم اعتبار المخاطر كبيرة، فإن الوزير ملزم قانونًا برفض عمليات النقل، هذا الالتزام الجديد الحاسم يجب أن يغير الممارسة الكندية.
وعلى وجه الخصوص، يتطلب النزاع في اليمن الاعتراف، ليس فقط باعتباره أسوأ كارثة إنسانية في العالم، ولكن كمثال على ما يحدث عندما يتم تجاهل الالتزامات القانونية الدولية.
ونوهت بأن أحدث تقرير لمجموعة خبراء الأمم المتحدة البارزين بشأن اليمن، الذي صدر في بداية شهر سبتمبر، وثق استمرار معاناة المدنيين اليمنيين على نطاق واسع بسبب النزاع المسلح. و
يشير بوضوح إلى أن قوات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن تنتهك القانون الدولي ويجب التحقيق فيها لارتكاب جرائم حرب.
الأهم من ذلك أن التقرير يربط مباشرة الكارثة في اليمن بالدعم المقدم من الحكومات الخارجية للقوات التي تقاتل في اليمن.
وتشير القوانين إلى أن “معاهدة تجارة الأسلحة … تحظر الإذن بنقل الأسلحة مع العلم بأنها ستُستخدم لارتكاب جرائم حرب” و “تلاحظ أن الإمداد المستمر بالأسلحة للأطراف المتورطة في النزاع في اليمن يديم النزاع ومعاناة السكان “.
وقالت ينبغي أن يكون انضمام كندا إلى معاهدة تجارة الأسلحة أكثر من مجرد تعزيز للمعايير الوطنية لمراقبة الصادرات، إن كندا هي ثالث أكبر مورد للأسلحة إلى السعودية في السنوات الأخيرة، وكذلك مورد إلى دول الشرق الأوسط الأخرى التي تقاتل في اليمن.
قد يكون هناك ثمن اقتصادي يجب دفعه للامتثال للوائح المحلية والدولية لمراقبة الأسلحة، لكن التكلفة البشرية لتجارة الأسلحة غير المنظمة أعلى بكثير.

وفي ختام التقرير قالت الصحيفة، بمناسبة انضمام كندا إلى معاهدة تجارة الأسلحة، ندعو جميع الأطراف إلى أن توضح بوضوح كيف ستُظهر كندا القيادة الدولية في عمليات نقل الأسلحة وحل الأزمة اليمنية.. بالنسبة لنا، يجب أن تشمل هذه القيادة إلغاء صادرات الأسلحة إلى السعودية.

قد يعجبك ايضا