وكالة أمريكية اقتصادية تخفض التصنيف الائتماني السعودي بسبب التوترات العسكرية

متابعات-المساء برس| ذكر موقع فرانس توينتي فور الفرنسي أن وكالة فيتش الأمريكية للتصنيف الائتماني قامت بتخفيض التصنيف الائتماني للمملكة السعودية بدرجة واحدة ، نتيجة “التوترات الجيوسياسية والعسكرية المتزايدة في منطقة الخليج” بعد هجمات غير مسبوقة على صناعة النفط في المملكة.
ولقد أدت هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ على اثنين من المنشآت الرئيسية، بما في ذلك أكبر مصنع لمعالجة النفط في العالم في بقيق في 14 سبتمبر، إلى توقف نصف الإنتاج السعودي.
وقالت وكالة فيتش، “على الرغم من استعادة إنتاج النفط بالكامل بحلول نهاية سبتمبر، نعتقد أن هناك خطر من وقوع المزيد من الهجمات على السعودية، التي يمكن أن تؤدي إلى أضرار اقتصادية “.
“لقد قمنا بمراجعة تقييمنا لتعرض البنية التحتية الاقتصادية للمملكة العربية السعودية للتهديدات العسكرية الإقليمية نتيجة للهجوم الأخير”.
وقالت الوكالة في بيان إنها خفضت تصنيف مصدري العملات الأجنبية في المملكة العربية السعودية على المدى الطويل من A + إلى A ، مع توقعات مستقرة.
وقالت فيتش إنها قامت أيضًا بمراجعة تقييمها لاستمرار التدهور في الميزانية المالية والخارجية بالرياض وقابلية تعرضها للتهديدات العسكرية الإقليمية في أعقاب الهجمات.
واضافت “في رأينا، المملكة العربية السعودية عرضة للتوترات الجيوسياسية المتصاعدة بالنظر إلى موقفها من السياسة الخارجية البارزة ، بما في ذلك ارتباطها الوثيق بالسياسة الأمريكية بشأن إيران ومشاركتها المستمرة في حرب اليمن”.
وأضاف اننا “نرى خطر أن تنجر الولايات المتحدة والسعودية إلى صراع أعمق مع إيران.”

قد يعجبك ايضا