رأي اليوم: حرب اليمن تقترب من نهايتها ولا نستبعد وجود مفاوضات سرية يمنية سعودية

لندن – المساء برس| قالت صحيفة “رأي اليوم” اللندنية إن إعلان العميد يحيى سريع المتحدث باسم وزارة الدفاع اليمنية في حكومة صنعاء بشأن عملية محور نجران، لم يكن مفاجئاً للصحيفة لعدة أسباب أهمها وأبرزها أن سريع اتصل بالصحيفة أثناء عملية بقيق وخريص على أرامكو السعودية قبل أسابيع وأكد للصحيفة أنه سيتم الكشف عن هذه العملية الكبرى والمستمرة منذ ثلاثة أشهر.

وقالت الصحيفة في مقال حمل توقيع “رأي اليوم” إن المتحدّث العسكريّ السعوديّ العميد تركي المالكي لم يُعلّق حتى كتابة هذه السّطور على هذه الأنباء، مضيفة “ولكنّ التّسريبات السعوديّة غير الرسميّة التي نشَرتها وكالة أنباء بلومبرغ الأمريكيّة وتحدّثت عن احتِمال قُبول السلطات الرسميّة في الرياض بوقفٍ جُزئيٍّ لإطلاق النّار يُؤكّد أنّ هُناك قناعة سعوديّة تتبلور بقوّة بحتميّة إنهاء الحرب اليمنيّة تقليصًا للخسائر، ووضع حدٍّ لهذا الاستنزاف الماديّ والبشريّ المُكلِف جدًّا”.

ولفتت الصحيفة إلى أن كفّة الحرب “بدأت ترجح لصالح التّحالف الذي تقوده حركة “أنصار الله” اليمنيّة في الأشهُر الأخيرة، خاصّةً بعد شنّها ثلاث هجَمات كُبرى على المُنشآت النفطيّة السعوديّة كان آخرها الهُجوم الكاسِح على مِنطقة بقيق، مركز أعصاب الصّناعة النفطيّة السعوديّة، وتعطيل العمل في المصافي وعمليّات مُعالجة النّفط والغاز، وتخفيض إنتاج المملكة حواليّ خمسة ملايين برميل يوميًّا بسبب الحرائق الضّخمة التي اشتعلت نتيجة قصف الصّواريخ والطائرات المُسيّرة”.

وأشارت الصحيفة إلى أن حركة “أنصار الله” أعلَنت وقفًا لإطلاق النّار من جانب واحد، لتهيئة الأجواء المُلائمة للقِيادة السعوديّة للتّراجع، والجُلوس إلى مائدة المُفاوضات لإنهاء هذه الحرب، وسَحب قوّاتها من اليمن، أُسوةً بِما قيل أنّ الإمارات فعلته، ولكن لم يصدُر أيّ تجاوب رسميّ علنيّ من الرياض تُجاه هذه الخطوة.

كما كشفت الصحيفة عن أن عمران خان، رئيس وزراء باكستان، أعلن أثناء تواجده في نيويورك للمُشاركة في اجتماعات الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة أنّ السلطات السعوديّة طلبت منه التوسّط مع إيران في مِلفّاتٍ عديدةٍ من بينها حرب اليمن، وأكّد إقدامه على اتّصالاتٍ مع إيران في هذا الصّدد.

وقالت الصحيفة إن “الأمر المُؤكّد أنّ هذه المعلومات التي كشَف عنها العميد سريع اليوم، والتي تعزّز الموقف القويّ لحركة “أنصار الله” في الحرب اليمنيّة، سيُسرّع بالتوصّل إلى تسويةٍ سياسيّةٍ سلميّةٍ للحرب في اليمن التي بات واضحًا أنّ التحالف الذي تقوده السعوديّة لن يخرُج منها كاسِبًا بعد خمس سنوات تقريبًا من النّزيف الماديّ والبشريّ، والمُطالبات الدوليّة للسعوديّة بوَقف القصف وسَفك دماء اليمنيين”.

وأكدت “رأي اليوم” أن حركة “أنصار الله” صمدت وغيّرت قواعد الاشتباك لصالحها، وأنها “باتت تملُك اليَد العُليا، عندما ضربت في العُمق السعودي، وألحقت أضرارًا ماديّةً ضخمةً في العصَب السعوديّ الحسّاس، أيّ قِطاع النّفط الذي يُشكّل أكثر من 95 بالمِئة من الدّخل القوميّ السعوديّ”.

وتوقعت الصحيفة اللندنية أن “حرب اليمن تقترب من نهايتها”، كما لم تستبعد الصحيفة “وجود مُفاوضات سريّة يمنيّة سعوديّة لوقف إطلاق النّار، وتحديد حجم التّعويضات، وطبيعة العلاقات المُستقبليّة بين الجانبين، حِلف “أنصار الله” والتّحالف السعوديّ الإماراتي”.

قد يعجبك ايضا