روحاني يطالب السعودية بإنهاء حربها باليمن ويؤكد: أمنكم بوقف الحرب وليس باستدعاء الأجانب

نيويورك – المساء برس| طالب الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء المملكة العربية السعودية بإنهاء حربها ضد اليمن، خاصة بعد الهجوم الذي تعرضت له منشآت النفط السعودية منتصف سبتمبر الحالي والذي اتهمت فيه واشنطن إيران بالوقوف خلفه.

وقال روحاني في كلمته التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن “أمن المملكة العربية السعودية سيضمن بإنهاء العدوان في اليمن، وليس بدعوة الأجانب”.

وكان المسؤولون الإيرانيون قد كشفوا في وقت سابق عن أن السعودية طلبت دعماً عسكرياً بشرياً من الولايات المتحدة الأمريكية لدعمها في مواجهة الهجمات اليمنية على السعودية والتي كان آخرها هجوم منشأتي بقيق وخريص التابعتين لأرامكو النفطية شرق السعودية بعشر طائرات درون يمنية الصنع والتي أدت إلى توقف أكثر من نصف إنتاج السعودية من النفط الخام ودماراً هائلاً في أكبر مصافي النفط في العالم.

وحتى هذه اللحظة لم يكشف عن حجم القوات الأمريكية التي وصلت السعودية بعد هجمات أرامكو، في حين قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد الهجوم مباشرة بأن على السعودية أن تدفع المزيد من الأموال مقابل منحها المزيد من الحماية الأمريكية.
ومن الجدير بالذكر أن المنشأتين اللتين تم استهدافهما من قبل القوات اليمنية كانتا خاضعتين للحماية الأمريكية بالفعل قبل الهجمات، وحسب المعلومات المتداولة فإن هناك 48 ألف موظف أمريكي بين مدني وعسكري في شركة أرامكو كما أن هناك قوات أمريكية هي المسؤولة بشكل مباشر عن تأمين منشآت أرامكو سواءً الحماية البرية أو الحماية الجوية باستخدام وتشغيل منظومات الدفاع الجوية المنتشرة معظمها في محيط منشأتي أرامكو الرئيسيتين شرق المملكة.

وعقب الهجوم على أرامكو أعلنت القيادة السياسية في صنعاء عن مبادرة أحادية الجانب تمثلت بإعلان وقف الهجمات على السعودية بمختلف أنواعها بما في ذلك الهجمات بالطيران المسير والصواريخ الباليستية والمجنحة، وقالت صنعاء إنها بانتظار رد سعودي مماثل لهذه المبادرة مالم فإنها ستستأنف تصعيدها العسكري بشكل أعنف، كما هددت في الوقت ذاته الإمارات أيضاً وقالت إنها رصدت عشرات الأهداف الإماراتية استعداداً لضربها إذا لم تصدق أبوظبي في مزاعمها بأنها انسحبت من الحرب ضد اليمن.

قد يعجبك ايضا