احتجاجاً على الشرعية.. محافظ حضرموت يوقف تصدير النفط الخام

حضرموت – المساء برس|أوقف محافظ حضرموت، اللواء فرج سالمين البحسني، السبت،  عملية تصدير النفط الخام، احتجاجًا على ما قال إنه ”تنصل حكومة هادي من التزاماتها“ تجاه المحافظة الواقعة شرق البلاد.
جاء ذلك في اجتماع للمكتب التنفيذي للمحافظة في مدينة المكلا عاصمة حضرموت، حيث أعلن البحسني أنه قد ”وصلت باخرة في 17 من الشهر الجاري، لتحمل دفعة من النفط الخام، وأمرنا بإيقافها حتى نتفاهم مع الحكومة“.
ويأتي ذلك حسب محافظ حضرموت، والذي يشغل أيضاً منصب قائد المنطقة العسكرية الثانية، بسبب تجاهل حكومة هادي تحقيق مطالب المحافظة التي يتصدرها ”دفع رواتب قوات المنطقة العسكرية الثانية (المتأخرة) منذُ 4 أشهر“.
ولفت البحسني إلى أن مطالب المحافظة تشمل ”صرف مستحقات حصة حضرموت من النفط الخام منذُ أشهر، وتسديد فواتير المشتقات النفطية الخاصة بمحطات توليد الكهرباء“، مبينا أن هناك توجيهات من هادي، ورئيس حكومته معين عبد الملك، بتلبية تلك المطالب، إلا أنها تتوقف في وزارة المالية والبنك المركزي.
تجدر الإشارة إلى أن محافظة حضرموت تتمتع بثورة نفطية هائلة، حيث تعمل بها عدد من الشركات أهمها الشركة الحكومية بترومسيلة وتمتلك أربعة قطاعات نفطية في حضرموت،و تنتج حقول المسيلة في حضرموت حاليًا 40 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، (بحسب تصريح في سبتمبر / أيلول 2017 لرئيس الحكومة حينها أحمد بن دغر)، إلا أن تلك النسبة لا تمثل الطاقة الإنتاجية الكاملة لحقول النقط في المحافظة، نظرًا لتوقف بعضها منذُ اندلاع الحرب مطلع عام 2015، فيما يشار إلى أن عملية تصدير النفط الذي تنتجه الشركات النفطية في حضرموت، تتم عبر ميناء الضبة في مديرية الشحر الساحلية في المحافظة، التي تعد كبرى محافظات اليمن مساحة، إذ تمثل ثلث مساحة البلاد.

قد يعجبك ايضا