صنعاء ترد على تصريحات واشنطن بشأن المفاوضات الأمريكية المباشرة مع أنصار الله

صنعاء – المساء برس| نفى عضو المكتب السياسي لأنصار الله محمد البخيتي، إجراء أي محادثات بين صنعاء وواشنطن، معلناً أن صنعاء لن تقبل بأن تلعب أمريكا دور الوسيط، في حين خرجت صنعاء بتصريح رسمي على لسان عضو الوفد الرسمي المفاوض عنها عبدالملك العجري والذي قال “على فرض حصول أي حوار مع الولايات المتحدة فسيكون باعتبارها جزء من الحرب وتملك الكثير من مفاتيح إيقافها”.

جاء ذلك بعد أن أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأدنى ديفيد شينكر خلال زيارته للسعودية اليوم إن “واشنطن تجري محادثات مع الحوثيين في اليمن بهدف إيجاد حل مقبول من الطرفين للنزاع اليمني”، علماً أن هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها مسؤول في الإدارة الأمريكية الحالية محادثات مع أنصار الله وسلطة صنعاء بشكل مباشر، وذلك بعد أن أعلن مسؤول بالخارجية الأمريكية – لم يُكشف عن اسمه – أن “السفير الأمريكي في اليمن ودبلوماسيين أميركيين آخرين على اتصال بكل اليمنيين لتحقيق أهداف الولايات المتحدة في هذا البلد”.

تصريحات مساعد الخارجية الأمريكية أطلقها من داخل قاعدة “الخرج” العسكرية بالسعودية التي تتواجد فيها قوات أمريكية، حيث استعرض الضباط السعوديون أمام شينكر بقايا الصواريخ الباليستية التي سبق واستهدفت بها صنعاء أهدافاً عسكرية واقتصادية داخل السعودية، وقد قال شينكر أيضاً إن تركز واشنطن الآن منصب على إنهاء الحرب في اليمن، وأضاف “نحن نجري محادثات مع الحوثيين لمحاولة إيجاد حل للنزاع متفاوض عليه يكون مقبولاً من الطرفين”.

وحتى اللحظة لم تبدأ المفاوضات الأمريكية المباشرة مع صنعاء التي تعلن عنها واشنطن بعد.

تقول صنعاء وفقاً لتصريح العجري بأنها تنظر للدعوات الأمريكية لمفاوضات مباشرة “بنوع من الريبة”، وأضاف “ونشك في حديثها ودوافعها سواءً انتخابية أو للتخلص من ضغوط الرأي العام أو لإبراء الساحة الأمريكية”.

وقال العجري إن “موقفنا منذ البداية هو أن الولايات المتحدة الأمريكية شريك أساسي في العدوان وتتحمل مسؤولية قانونية وأخلاقية عن كل تداعيات العدوان والجرائم التي يرتكبها الطيران”، مشيراً إلى أن واشنطن ترى أن وجود يمن قوي مناهض للهيمنة إلى جانب محور المقاومة سيقف عقبة أمام كل مشاريعها في المنطقة “من أوسلوا إلى الشرق الأوسط الجديد والكبير إلى صفقة القرن التي يبشر بها صهر ترامب إضافة إلى ضمان أمن إسرائيل”.
كما أكد العجري أن “أمريكا ترى في استمرار العدوان على اليمن مصدراً من مصادر التمويل لخزينتها من خلال استمرار صفقات السلاح وغيرها”.

وكان عضو المكتب السياسي لأنصار الله محمد البخيتي قد تحدث لقناة الجزيرة معلقاً على تصريحات مساعد وزير الخارجية الأمريكي من السعودية بالقول إن صنعاء ترى أن أمريكا تريد أن تبدو كوسيط من أجل التنصل عن جرائمها المرتكبة في اليمن، معتبراً أن خطوة واشنطن الأخيرة تأتي بهدف إبقاءها ممسكة بخيوط الأزمة في اليمن مستقبلاً، كما أكد أن واشنطن “بدأت تشعر أن موازين القوى بدأت تتحول إلى صالح اليمن”.

قد يعجبك ايضا