الملك سلمان غاضب بشدة من الإمارات

برن-المساء برس| قالت صحيفة سويس اينفو السويسرية أن السعودية والإمارات تعملان معا لإظهار القوة في الشرق الأوسط وما وراءه ، ومغازلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمواجهة عدو إيران المشترك.

من مصر إلى السودان والقرن الأفريقي ، نسقت الحكومتان الخليجيتان استخدام النفوذ المالي – وفي اليمن – استخدمت القوة العسكرية لإعادة رسم المشهد السياسي في المنطقة لصالحهم.

لكن هذا الشهر ، في قصره في مكة المكرمة ، اتخذ الملك السعودي سلمان خطوة غير عادية للتعبير عن “غضب شديد” من الإمارات، أقرب شريك عربي له ، وفقًا لمصادر مطلعة على الموضوع.

يبدو أن التعليق دليل على حدوث خلل في التحالف ، والذي يتزعمه في الواقع ابن الملك ، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وحاكم الإمارات  الفعلي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

إن تراجع العلاقات بين الإمارات والسعودية له تداعيات تتجاوز العلاقات الثنائية. قد يؤدي الصدع إلى تقويض “أقصى ضغط” لترامب ضد طهران ، وإلحاق أضرار بجهود السلام الإسرائيلية الفلسطينية ، وتردد صداها في مسارح الصراع الأخرى ، لذلك كان تأثير الشريكين في منطقة حيوية لإمدادات النفط العالمية.

المصدر المباشر للضغط هو حرب اليمن المدمرة. كان الاحتكاك يتصاعد لأشهر بسبب النزاع ، الذي كان من المتوقع في البداية أن يستمر لأسابيع قليلة ولكنه استمر لسنوات وقتل عشرات الآلاف دون أن يلوح في الأفق نهاية.

والسبب الأوسع هو القرار الواضح لدولة الإمارات بالتركيز على المصالح الوطنية الأضيق ، معتبرة أنها الشريك الأكثر نضجًا الذي يمكنه تحقيق الاستقرار في المنطقة ، حتى لو كان ذلك يعني تقليل الخسائر والمضي قدماً دون الرياض.

يبدو أن دولة الإمارات حريصة على إنقاذ صورتها في واشنطن ، حيث عمق مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي المخاوف من أن السياسة الخارجية للمملكة كانت متنامية ومندفعة.

وقال مصدر مطلع على تفكير الإمارات بأنها تريد أن يُنظر إليها على أنها الدولة الصغيرة التي تسهل السلام والاستقرار وليس كملحق لسعودي توسعي منتصر”.

وأضاف المصدر “إن الإمارات بطريقة ما (تضع) مصالحها في المقام الأول، لأنها تعتقد أنها إذا كانت تابعة للسعودية التوسعية، فسيتم ابتلاعها” هي ايضا.

قد يعجبك ايضا