الأسقف الروماني يصدم الإمارات والسعودية: الجميع يخافون من اليمن الموحد

تسعى الرياض وأبو ظبي لإصلاح الشروخ في التحالف المناهض للحوثيين. ومن عدن امتدت الاشتباكات إلى تعز، والقوى الدولية تروج لسياسة الانقسام. الدولة الكونفدرالية ممكن ان يكون الحل “الانسب “.

 بوخارست-المساء برس|نقلت صحيفة آسيا نيوز إيت الرومانية تعليق الأسقف بول هيندر، النائب الرسولي من الكاثوليك الروماني لجنوب الجزيرة العربية لـ (الإمارات وسلطنة عمان واليمن) الذي تحدث إلى الصحيفة عن الوضع في اليمن قائلاً: أن الوضع “لا يزال مرتبكًا وبعيدًا عن الشفافية” .

ومن مقره في أبو ظبي قال الاسقف هيندر : “بينما تبدو منطقة صنعاء هادئة نسبيًا، اندلعت المعارك في الجنوب “خاصة في عدن. واشار إلى أنه على المستوى الرسمي ، تعلن جميع الجهات الفاعلة الخارجية “أنها تريد الحفاظ على الوحدة”. لكن في الواقع ، حتى “التحالف تحت قيادة المملكة السعودية لم يعد متماسكًا وكسر بسبب المصالح المتباينة”. ولا يتمتع الرئيس هادي ممثلاً للحكومة المعترف بها دولياً “بدعم كبير”. في الوقت نفسه ، عدن ، التي كانت العاصمة في الماضي ، “تدفع مرة أخرى لتصبح مستقلة”.

بالنسبة إلى القوى الدولية فانها تروج لسياسة “ستؤدي  إلى تقسيم اليمن إلى قسمين أو ثلاثة أجزاء” ، لأن الجميع “يخافون من اليمن المركزي” باستثناء أولئك الذين “سيكون لديهم قوة حقيقية”.

 في هذا السياق ، ستكون الدولة الكونفدرالية حلاً “صالحًا” إذا كانت الأطراف “قادرة على وضع دستور متوازن وعادل ، يحترم التوقعات المشروعة للجهات الفاعلة القبلية والإقليمية”. ولكن لتحقيق الهدف ، حذر الاسقف قائلاً: ” نحن بحاجة إلى “القدرة على قبول التنازلات المعقولة”.

قد يعجبك ايضا