السفير نعمان: الشرعية فقدت معظم المناطق والتحالف أضعفها وأضعف اليمن بكله

بيروت – المساء برس| وصف الدبلوماسي والسفير اليمني السابق مصطفى نعمان التحالف السعودي الإماراتي إنه قام بتصرفات أربكته على وجه التحديد ومنعت من تنفيذ أهدافه المعلنة التي بناءً عليها تدخل في اليمن عسكرياً.
وقال نعمان في مقابلة مصورة أجراها معه مركز كارنيغي للشرق الأوسط ومقره لبنان، إن التحالف كان يريد محاربة الحوثي فصار الحوثي أقوى وكان التحالف يهدف – حسب ما أعلن – إلى إعادة سلطة الشرعية فصارت الشرعية أضعف واليوم السلطة الشرعية غائبة.
وأضاف إن الشرعية صارت فاقدة لمعظم المناطق جنوب اليمن وهي أصلاً فاقدة لمعظم الشمال، مشيراً إلى أن الدور الذي يلعبه التحالف صار مربكاً له ومركباً للأوضاع داخل اليمن.
وفيما يتعلق بسيطرة المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات على عدن وتداعيات ذلك، قال نعمان إن الانتقالي يستطيع أن يسيطر على الجنوب وأن يصبح ممثلاً للجنوب على الرغم من أنه حتى الآن لا يمثل الجنوبيين بالكامل رغم وجود مؤيدين له، وأضاف إن هناك مكونات جنوبية وأصوات قد تكون ضعيفة جداً لكنها لا تزال تعبر عن الجنوب، لافتاً إلى أن الانتقالي إذا استطاع أن يجمع الأصوات الجنوبية والقوى داخل مظلة واحدة فإن وضع الجنوب سيكون واضحاً أكثر في المستقبل سواءً في الانفصال إن رغبوا أو القبول بدولة اتحادية بين الشمال والجنوب.
ولفت نعمان إلى دور الأمم المتحدة، مشيراً إنها توقفت عن العمل بسبب المشاكل التي حدثت بينها وبين الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي وإن دورها قد ضعف، ولفت إلى أنها لم تبدِ أي موقف جاد تجاه ما حدث في عدن، مرجحاً أن تكون الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن مارتن غريفيث منتظرين ما ستؤول إليه الأمور.
وتوقع نعمان إن الأمور إذا استقرت في الجنوب لصالح الانتقالي فإنه “سيكون أمامنا طرف جنوبي يستطيع الدخول إلى المفاوضات المقبلة كممثل للجنوب”.
تجدر الإشارة إن السفير نعمان سبق أن شغل منصب وكيل وزارة الخارجية في عهد الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح كما عمل سفيراً في أكثر من بلد وشارك في المفاوضات بين اليمن والسعودية على الحدود في عهد صالح كما نشرت له مقالات في عدد من الصحف السعودية.

قد يعجبك ايضا