خبراء الأمم المتحدة يكتشفون أجزاء قنابل بريطانية في اليمن

لندن-المساء برس| ذكرت الجارديان البريطانية أن لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة كشفت عن أجزاء شظايا من أنظمة الصواريخ الموجهة بالليزر بريطانية الصنع، في موقع استهدفته طائرات تحالف السعودية والإمارات بغارات جوية مخالفة للقانون الإنساني الدولي.
ووقعت الهجمات في سبتمبر 2016، بعد شهر من تصريح وزير الخارجية آنذاك بوريس جونسون بأنه كان راضياً عن السماح بتصدير أنظمة الأسلحة إلى السعودية على أمل استخدامها في اليمن.
وحدة توجيه لقنبلة “شديدة الانفجار”-مختومة باسم شركة مقرها برايتون، وجدت في موقع في صنعاء العاصمة، بعد إلقاء أربع قنابل على الموقع في الساعة 12: 45 في سبتمبر 13.
أجزاء الصواريخ هي من نفس المصنع البريطاني-المملوكة في نهاية المطاف من قبل الولايات المتحدة مورد الأسلحة إل 3هاريس-تم العثور عليها أيضا من قبل خبراء الأمم المتحدة في مجمع السنيدار، بعد غارة جوية ثانية بعد تسعة أيام، حيث يوجد مصنع لمضخات المياه.
وأوضح التقرير أنه رغم منح بريطانيا تراخيص ببيع سلاح مالا يقل عن 4.7 مليار جنيه إسترليني للسعودية، إلا أن وثائق الأمم المتحدة توضح أن التكنولوجيا البريطانية قد استخدامها في القصف العشوائي للتحالف في حربه على اليمن مراراً وتكراراً.
وقالت الدكتورة آنا ستافرياناكيس، محاضرة أولى في العلاقات الدولية بجامعة ساسكس:” أظهر تقرير الأمم المتحدة أن هذا التقييم كان يمكن أن يحدث. “هذا الكشف هو إدانة دامغة للسياسة المتهورة في تجاهلها لأذى المدنيين “.
في ذلك الوقت، قال متحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية إن الطائرات الحربية قد ضربت مصنع السنيدار، لأنه “أصبح الآن وحدة تصنيع عسكرية متخصصة في إنتاج الأنابيب التي يستخدمها الحوثيون لتجميع الصواريخ المحلية”.
ولكن في تقديم التقارير إلى مجلس الأمن الدولي، خلصت اللجنة إلى أنه “لا توجد أدلة كافية لإثبات أن مجمع المصنع أصبح هدفًا عسكريًا مشروعًا” لأنه لم يكن هناك دليل على تصنيع أي جهاز على الموقع. ولم يتم تشغيل مصنع الأنابيب على الموقع منذ عام 2014، وقالت اللجنة إن العامل المخفف الوحيد هو أنه لم تقع إصابات في القصف لأن الهجمات وقعت بعد وقت قصير من منتصف الليل.
تم إتاحة حسابات الأمم المتحدة للجمهور في يناير 2018، عقب تحقيق اللجنة، على الرغم من أنها بقيت دون أن يلاحظها أحد إلى حد كبير.
قال الوزراء إنهم سيستأنفون الحكم في المحكمة العليا، لكن وزير التجارة الدولي السابق، ليام فوكس، أخبر البرلمان أن صادرات الأسلحة إلى السعودية ستعلق في انتظار مراجعة رسمية.
وقالت آنا ستافرياناكيس: “إن تركيز الحكومة على الفوائد الدبلوماسية والاستراتيجية والاقتصادية لمبيعات الأسلحة باتت كرنين أجوف بشكل متزايد”. وأن “القول بالتزامها بالقانون الدولي مراراً تم الكشف عنه بأنه مجرد كلام سطحي “.

قد يعجبك ايضا