صحيفة إسرائيلية: فشل السعودية في حرب اليمن خبر سيء لإسرائيل

متابعات خاصة-المساء برس| كشفت صحيفة هارتس الإسرائيلية أن التصدعات بدأت في الظهور في التحالف الإقليمي الذي كانت الولايات المتحدة تأمل في تسخيره ضد إيران، وبقدر ما يمكن الحديث عن سياسة ترامب المتماسكة، يبدو أن الرئيس الأمريكي يتبع خطًا واضحًا إلى حد ما بشأن المسألة الإيرانية.
يبدو أن ضبط النفس الأمريكي مع إيران يدفع دول الخليج إلى إعادة النظر في سياستها فيما يتعلق بإيران. كانت هناك العديد من الدلائل على ذلك، من بينها اتفاق غير عادي وقعه قائد خفر السواحل الإماراتي ونظيره الإيراني خلال زيارة لطهران. التطور الأهم حتى الآن هو قرار الإمارات بتخفيض (وربما وقف كليا) مشاركتها في القتال في اليمن، وهي حرب أسفرت عن سقوط العديد من الضحايا وإنجازات قليلة.
وبدون الدعم العسكري من الإمارات، يبدو أن الطموح السعودي لهزيمة الحوثيين سيفشل بشكل قاطع. سوف تستمر قبضة الحوثيين العسكرية في الجزء الشمالي من البلاد. ومن وجهة نظر إسرائيل هذه ليست بالأخبار السارة، حيث أن وجود الحوثيين في المنطقة يجعل من السهل على الإيرانيين تهريب الأسلحة عبر البحر الأحمر، وهي إحدى الوجهات الأخيرة لحماس في قطاع غزة.

إيران أيضًا قادرة على استخدام الحوثيين لتهديد حرية السفن الإسرائيلية المدنية والسفن البحرية الإسرائيلية عبر مضيق باب المندب.
الدعم الايراني حقق للجيش الحوثي نتائج جيدة لهم: تعرضت مواقع النفط في السعودية والإمارات للهجوم من الطائرات بدون طيار، كما تم استهداف المطارات السعودية بصواريخ سكود والتي تعمل بمساعدة حزب الله.
والنتيجة الواضحة هي أن الإمارات تخلت عن الحرب في اليمن، وفشلت الجهود السعودية، ولا تزال اليمن منقسمة وغارقة في بؤسها ويمكن للإيرانيين تحقيق إنجاز كبير.
هذه أخبار سيئة للتحالف المناهض لإيران وربما تشير إلى اتجاه يجب فيه أن يهتم الرئيس الأمريكي وصديقه المقرب، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للأمر.

التحركات ضد إيران ليست بالأمر البسيط منذ الوهلة الأولى، الآن يبدو أنها أصبحت أكثر تعقيداً-وهناك شك في نجاح استراتيجية ترامب. التشاؤم ينتشر في اسرائيل، حتى لو لم يقال أي شيء عن ذلك في العلن.

 

قد يعجبك ايضا