معهد دراسات أمريكي: أي إدارة ستأتي بعد ترامب ستحاسب محمد بن سلمان 

ذكر الباحث ومدير معهد سياسة الأمن القومي والعالمي بجامعة نيو مكسيكو الأمريكي إميل نخلة أن قرار الإمارات الأخير بالانسحاب من حرب اليمن قد ترك ولي العهد السعودي ومن وصفه بحاكم الأمر الواقع محمد بن سلمان وحيداً في مواجهة هذا الصراع الكارثي.

نيو مكسيكو-المساء برس| في أعقاب تحرك محمد بن زايد، يبدو أن نجم محمد بن سلمان يعتصر وتأثيره على الساحة الدولية يتضاءل.

المحاولات المتكررة من قبل كونغرس الولايات المتحدة لوقف مبيعات الأسلحة الأمريكية للسعودية، ومحاسبته على مقتل الصحفي جمال خاشقجي، شوه سمعة الزعيم السعودي بشدة.

على الرغم من أن الكونغرس لم يتمكن من التغلب على حق النقض الذي حققه الرئيس ترامب وإعاقة صفقات الأسلحة فعليًا، فإن الإجراء الذي اتخذه الكونغرس الرمزي له آثار سلبية طويلة المدى على محمد بن سلمان.

 تم تقليص الدعم الأمريكي التقليدي الثنائي الحزبي للمملكة العربية السعودية، والذي يعود إلى الرئيس فرانكلين ديلانو روزفلت، بسبب الغطرسة والقمع الذي قام به ولي العهد، والعلاقة الشخصية بين المستبدين السعودي والرئيس الأمريكي الحالي وصهره.

لقد تلاشى الدعم التقليدي الثنائي الحزبي، تاركًا لولي العهد السعودي معتمدًا على النوايا الحسنة والمساندة في مقابل دعم إدارة ترامب.

في الواقع، قوضت إجراءات محمد بن سلمان المصالح السعودية طويلة الأجل وأيًا كانت النوايا الحسنة التي اعتادت عليها المملكة مع الجمهور الأمريكي. بمجرد أن تأتي إدارة جديدة إلى واشنطن، فإن مطالب محاسبة محمد بن سلمان على أفعاله في اليمن وعن مقتل خاشقجي الشنيع ستعود إلى الواجهة مرة أخرى.

 لقد أعرب العديد من أعضاء مجلس الشيوخ عن وجهات نظر سلبية تجاه الزعيم السعودي.

إن ملايين الدولارات التي أنفقها محمد بن سلمان في واشنطن لتلميع صورته لم تخدمه بشكل جيد.

قد يعجبك ايضا