صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية: أمر تشترك فيه السعودية مع إسرائيل

نيويورك-المساء برس| نقلت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية تقريراً صدر بناءً على طلب مجلس الأمن، التقرير الذي لا يُخضع المدرجين في القائمة لفرض عقوبات أو أي إجراء، لكنه عار على أطراف النزاع…. أملاً لدفعها لتلافي ما يمكن تلافيه في المستقبل ..

وذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية ان التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن قتل 729 طفلاً خلال عام 2018، وهو ما يمثل ما يقرب من نصف إجمالي الخسائر بين الأطفال، وقال انطونيو جوتيريس الامين العام للأمم المتحدة في تقرير لمجلس الامن أن التحالف تم وضعه على القائمة السوداء للعام الثالث.

كما أفاد غوتيريس أن أكبر عدد من الأطفال الفلسطينيين قد قُتلوا أو أصيبوا العام الماضي منذ عام 2014 ، بشكل رئيسي من قبل القوات الإسرائيلية ، على الرغم من عدم إدراج أي حزب في القائمة السوداء للتقرير السنوي للأطفال في النزاعات المسلحة ، حسب رويترز.

 تدابير حماية الأطفال، كان مثار خلاف منذ فترة طويلة مع الدبلوماسيين الذين يقولون إن  السعودية وإسرائيل مارستا ضغوطًا في السنوات الأخيرة في محاولة للبقاء خارج القائمة.

 وقالت الصحيفة: ” لم ترد بعثة الأمم المتحدة الإسرائيلية فورًا على طلب للتعليق على آخر تقرير”.

وفي عام 2015 ، تركت الأمم المتحدة إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية حماس خارج القائمة السوداء ، بعد أن تم إدراجها في مسودة سابقة ، لكنها انتقدت إسرائيل بسبب عملياتها العسكرية لعام 2014.

 ونفت إسرائيل الضغط على الأمين العام آنذاك بان كي مون بشأن هذه القضية.

في حين قال السفير السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي إن التقرير يعترف بالخطوات التي اتخذها التحالف لحماية الأطفال، مشيرًا إلى أن “حياة كل طفل ثمينة”. لكنه شكك أيضًا في تحديد مصدر التقرير ودقته، واصفًا الأرقام بأنها “مبالغ فيها”.

وتمت إضافة التحالف لفترة وجيزة إلى القائمة السوداء في عام 2016 ، ثم تمت إزالته بواسطة بان كي مون في انتظار المراجعة. في ذلك الوقت ، اتهمت السعودية بممارسة ضغوط “غير مقبولة” لا مبرر لها بعد أن قالت مصادر إن الرياض هددت بقطع بعض أموال الأمم المتحدة، ونفت السعودية تهديد بان.

و في محاولة لتهدئة الجدل المحيط بالتقرير ، تم تقسيم القائمة السوداء التي أصدرها جوتيريس في عام 2017 إلى فئتين. يسرد أحدهما الأطراف التي وضعت تدابير لحماية الأطفال والآخر يشمل الأطراف التي لم تفعل ذلك.

أدرجت القائمة السوداء المقدمة إلى مجلس الأمن يوم الجمعة التحالف العسكري بقيادة السعودية والقوات الحكومية اليمنية في القائمة الأولى، وجماعة الحوثيين والميليشيا الموالية للحكومة اليمنية وقوات الحزام الأمني والقاعدة في العربية، شبه الجزيرة في القائمة الثانية.

وقالت جوتيريس في تقرير أصدرته مفوضة الأمم المتحدة السامية للأطفال والصراع المسلح فرجينيا جامبا: “أدين العدد المتزايد من الإصابات بين الأطفال ، والتي غالباً ما تكون نتيجة للهجمات في المناطق المكتظة بالسكان وضد الأهداف المدنية ، بما في ذلك المدارس والمستشفيات”..

وقال التقرير “إن تزايد عدد الإصابات بين الأطفال الذين يعزى إلى القوات الحكومية والتحالف واستمرار قتل وتشويه الأطفال من قبل المقاومة الشعبية يثير القلق بشكل متزايد”.

قد يعجبك ايضا