صحيفة بريطانية: رئيس وزراء بريطانيا الجديد يدعم إرهاب الدولة الذي تمارسه السعودية في اليمن

بعد سنوات من تواطؤ الحكومة البريطانية في الحرب السعودية الوحشية على اليمن، أوقفت محكمة الاستئناف مبيعات الأسلحة. لكن الكفاح من أجل العدالة لم ينته بعد.

لندن-المساء برس|ذكرت صحيفة تريبيون ماك البريطانية أن اليمن دخلت عامها الخامس في ظل أعمال عنف لا توصف لحملة جوية جعلها الوزراء البريطانيون ممكنة بتوقيعهم بعد مرورعام، على تصاريح تصدير الذخائر وقطع غيار الطائرات اللازمة السعودية لمواصلة قصفها.

لكن، في 20 يونيو، حصل المناضلون من أجل العدالة على نصر كبير حيث قضت محكمة الاستئناف بأن الوزراء وافقوا على التراخيص التي تنتهك البند في القانون المحلي وقانون الاتحاد الأوروبي الذي يحظر تصدير الأسلحة التي يمكن استخدامها لاستهداف المدنيين بتهور أو عن عمد.

في عام 2016 ، وجدت الأمم المتحدة أن الحرب الجوية “استهدفت المدنيين. منذ ذلك الحين، تسارع معدل القصف المدني، وتضاعف تقريباً بين عامي 2017 و 2018.

سلوك السعودية في اليمن ليس أقل من إرهاب دولة، في محاولة فاشلة لتغيير الوضع السياسي المتغير في شمال البلاد، فاستهدفت الرياض جميع السكان، وضربت المدارس والمستشفيات وحفلات الزفاف والجنازات.

وقالت الصحيفة إن الفكرة الكاملة لترخيص الحكومة البريطانية للأسلحة إلى السعودية هي مجرد تمثيلية، فمن وثائق المحكمة، نعلم أن رئيس وحدة التراخيص أخبر الوزراء أنه “من المزمع رفض التراخيص السعودية” ولكن في مكان ما على طول الخط تم إسقاط هذه التوصية قبل التوقيع النهائي عليها. رئيس الوزراء الجديد بوريس جونسون ، إلى جانب ليام فوكس وساجيد جافيد وافق جميعهم بشكل شخصي وغير قانوني على هذه التراخيص

 للحفاظ على استمرار الحرب الجوية في الرياض.

واشارت الصحيفة انه منذ أكثر من أربع سنوات ، رفضت الهيئة المكلفة بتدقيق مبيعات الأسلحة ، وهي لجنة مراقبة تصدير الأسلحة ، القيام بعملها. رئيسه الحالي ، النائب العمالي جراهام جونز ، هو عامل تمثيلي ثابت في عدم المشروعية، بسبب دعمه الخاص للحرب السعودية في اليمن. كرئيس للجنة ذهب جونز إلى حد إيقاف خبير حقوق الإنسان البريطاني في اليمن عن تقديم الأدلة. مع السياسيين من أمثال هؤلاء ، استغرق الأمر قدرا هائلا من العمل لإحداث التغيير.

وعملت حملة مكافحة تجارة الأسلحة وغيرها من المنظمات غير الحكومية بجد لجعل هذه المراجعة القضائية تحدث. ولم تكن مجرد منظمات غير حكومية ، فقد تصاعدت الحركة العمالية أيضًا  من إيطاليا ، برفض عمال الرصيف مؤخرًا تحميل سفينة شحن سعودية تحمل أسلحة إلى اليمن ، إلى اسكتلندا.

وأضافت الصحيفة تحتاج بريطانيا إلى تحقيق عام في صادرات الأسلحة، على غرار تحقيق سكوت في التسعينيات، عندما تبين أن الحكومة كانت تسلح غزو صدام حسين لإيران. أسفرت تلك الحرب عن مقتل مليون شخص. واليمن يسير بنفس الطريقة.

وختمت الصحيفة ” في الوقت الحالي، وافقت الحكومة على عدم منح أي تراخيص جديدة للسعودية أو شركائها في التحالف. لكنها ستستأنف الحكم. المعركة لم تنته بعد لضحايا هذا الصراع.

يجدر بنا أن نتذكر ما أجبرته حكومتنا على تحمله. لقد فقد محمد 26 من أفراد عائلته عندما تم تفجير حفل زفاف ابنه في 28 سبتمبر 2015، مما أسفر عن مقتل 131 شخصًا. لقد أدرك فقط أنه فقد أمه وأخته لأنه تعرف على أرجلهم في الأشجار المحيطة،والمسؤولون عن ذلك هم بوريس جونسون وليام فوكس وساجيد جافيد. لكنهم يشملون أيضًا الوزراء والمسؤولين التنفيذيين في شركة بي أي إي سيستمز للأسلحة الذين يغمضون أعينهم ببساطة عندما يواجهون الظلم الذي كانوا متواطئين معه، ويوما ما يجب أن يواجهوا العدالة.

قد يعجبك ايضا