صحيفة لوب لوج الأمريكية: اليمن يثبت أن المحتلين مخطئين

واشنطن-المساء برس| ذكرت صحيفة لوب لوج الأمريكية انه منذ بداية الربيع العربي في 2010-2011 وتزايد مطالب التغيير الديمقراطي في العالم العربي، تطورت علاقة خاصة بين السعودية والإمارات والتي خدمت العديد من الأهداف المشتركة. وساعد البلدان في عودة الاستبداد إلى مصر بتمويل نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد الإطاحة بالرئيس الراحل السابق محمد مرسي في عام 2013.

وأضافت الصحيفة لقد بدأ التحالف تدخلًا في اليمن ايضاَ يُزعم أنه يهدف إلى إعادة رئيسه الشرعي، عبد ربه منصور هادي، إلى صنعاء. لقد فرضوا الآن المقاطعة والحصار المفروض على قطر المجاورة، بعد أن اتهموها بالتخطيط ضدهم وإضعاف عمل مجلس التعاون الخليجي المشترك. لقد دعموا أيضا ويمولون الآن الجنرال خليفة حفتر في تحديه لعملية سياسية تقودها الأمم المتحدة في ليبيا. وهم يدعون أنهم منفذي الوضع الراهن للسياسة العربية في مواجهة الدعوات لإجراء تغييرات سياسية وغيرها في البلدان العربية.

لكن هذا التحالف يواجه الآن بعض التحديات حيث قررت الإمارات سحب جزء على الأقل من قواتها العسكرية في اليمن خارج البلاد. من ناحية، تسلط الخطوة الإماراتية الضوء على المشكلات الخطيرة في التدخل المستمر هناك، الذي تتبعه الإمارات والسعودية منذ مارس 2015.

وأضافت الصحيفة انه من ناحية أخرى، هناك اختلافات في الطريقة التي ينظر بها البلدان إلى مساعيهما المشتركة على مدى أربع سنوات، والتي اعتبروها محورية في منع مجال النفوذ الإيراني المستقبلي في شبه الجزيرة العربية. يأخذ هذان الاعتباران أهمية خاصة اليوم حيث تبدو الحرب متوقفة ويبدو أن الحوثيين يصرون على الوصول بها إلى أهداف في السعودية نفسها، العسكرية والمدنية، وفي الإمارات في بعض الأحيان.

وقالت الصحيفة بالنظر إلى التحدي الحوثي الخطير على الحدود مع السعودية، لا يمكن أن يكون تحرك الإمارات تطوراً إيجابياً للسعودية. في الواقع، يُقال إن المسؤولين السعوديين قد خاب أملهم رغم أنهم “تدخلوا لمحاولة إثناء الإماراتيين عن الانسحاب”. وفشلوا في ذلك،

استولت القوات السعودية على القيادة في الخوخة ومدينة المخا الساحلية إلى الجنوب منها وأرسلت قوات إلى مدينة عدن الجنوبية وجزيرة بيريم المجاورة في طريق باب المندب المائي الاستراتيجي.

من الناحية الإستراتيجية ، فإن الاستبدال والاستحواذ السعوديين على هذه المواقع العسكرية المهمة يعني أن الانسحاب الإماراتي أكثر خطورة مما أعلن عنه أصلاً. قد يمنع الإجراء السعودي أيضًا فقدان الأرض المحررة من الحوثيين منذ بداية تدخل 2015. وتهدد قواعد الإخلاء على شاطئ البحر اليمني بفتح المنطقة للتسلل والتخريب، بغض النظر عن تأثير الحصار البحري الحالي للتحالف بقيادة السعودية على الجزء الغربي من البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى دور الإمارات في اليمن ودعمها للميليشيات سبب في الكثير من القلق بين أعضاء حكومة الرئيس هادي الذين اعتبروا أن تصرفات دولة الإمارات تشكل انتهاكًا للسيادة اليمنية وتحديًا لشرعية الرئيس. وقد جاء هذا الدور الموسع بشكل رئيسي بسبب رغبة الإمارات في ممارسة نفوذ يتجاوز حجمها الصغير. وأتاحت علاقاتها العسكرية والاقتصادية مع البلدان الساحلية التي امتدت الامتداد الجغرافي من بحر العرب إلى ليبيا، فرصة ذهبية لإمارة أبو ظبي، وكانت اليمن ولا تزال عقدة محورية في هذا المشهد الاستراتيجي.

وقالت الصحيفة هناك شيء واحد مؤكد بعد قرار الإمارات بالانسحاب: السعودية في مأزق. لا يمكن أن تسعى إلى مشاركة لا نهاية لها في اليمن بدون شركاء يعتمد عليهم بالوسائل العسكرية مثل الإمارات، ولا يمكنها ببساطة المغادرة لأن ذلك سيكون بمثابة هزيمة استراتيجية تعطي فرصة للحوثيين في شمال اليمن وتعطيهم سيطرة كاملة وبدون تحديات.

 في جوهرها، ربما تعيد المملكة السعودية اليوم التفكير في العلاقة التي نشأت بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والإماراتي محمد بن زايد باعتباره المؤثر والمؤيد. ستظهر أسئلة صعبة حول هذه العلاقة، وقيمة التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، وقدرة السعودية على التعاون مع أصدقاء الإمارات في جنوب اليمن، والعديد من القضايا الأخرى التي تعاونت عليها الدولتان من قبل.

سواء كان الأمر كذلك، فإن إعادة الانتشار السعودي إلى المناطق التي أخلتها الإمارات في الجنوب الغربي قد تكون خطوة ضرورية من الناحية الاستراتيجية في انتظار التطورات العسكرية أو الدبلوماسية الأخرى. الأمر الأكثر أهمية من منظور الأمن القومي السعودي هو ضمان أمن جنوب السعودية من التوغلات الحوثية ومنع الضربات الجوية الحوثية المتكررة والمربكة ضد المنشآت السعودية. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن للمملكة السعودية أن تبدو وكأنها قد تم التخلي عنها من قبل حلفائها في هذا المنعطف الحرج، عندما تحتاج إلى مواجهة إيران.

وقالت الصحيفة انه سيكون الزعماء السعوديون مهملين في واجبهم لحماية المصالح الوطنية لبلدهم إذا لم يبدؤا قريبًا في البحث عن طرق بديلة للتعامل مع الحرب في اليمن، حيث قررت الإمارات على الأقل تقليص مشاركتها هناك.

كما هو واضح، فإن ما يقرب من أربع سنوات ونصف من التدخل القوي في نزاع سياسي واقتصادي واجتماعي داخلي يمني لم يحقق النصر المنشود على الحوثيين في اليمن وعودة الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي إلى العاصمة.

من غير المرجح أن تؤدي المشاركة السعودية العميقة إلى تغيير الوضع أو الظروف لنتائج مختلفة.

 في الواقع، قدم الحوثيون مثالًا آخر -بعد التجربة المصرية مع البلاد في الستينيات-أن اليمن يدعو المتدخلين فقط لإثبات أنهم مخطئون، ولديهم سوء إعداد، وطموح للغاية.

قد يعجبك ايضا