مركز الفلك الدولي: إجماع فلكي أن رؤية الهلال غير ممكنة والأربعاء غرة شوال

الرياض – المساء برس| أعلن مركز الفلك الدولي استحالة رؤية هلال شوال يوم الإثنين بجميع الوسائل الممكنة في جميع قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا واستراليا وأن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.
وقال مدير مركز الفلك الدولي محمد عودة في تصريح لموقع “سكاي نيوز” إن المكان الوحيد الذي سيكون فيه عيد الفطر يوم الثلاثاء هو في غرب قارة أمريكا الشمالية فقط كونها المنطقة الوحيدة في العالم التي يمكن رؤية الهلال منها مساء الإثنين.
ووفقاً للإجماع الفلكي العالمي فإن الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان ويكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر.
وعلى الرغم من إدراك حكومة “الشرعية” للخطأ الذي وقعت فيه بإعلانها أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر رغم عدم ثبوت رؤية الهلال في أي مكان بالجمهورية اليمنية إلا أنها فضلت الإصرار على مخالفة إعلان دار الإفتاء اليمنية التي أعلنت أن الأربعاء أول أيام العيد، وأصدرت “الشرعية” فتوى قالت إنها على لسان “هيئة علماء اليمن” على الرغم من أن الهيئة لم يصدر عنها أي بيان رسمي بالإجماع حتى الآن وتبين أن الفتوى نشرها مجموعة من قيادات دينية في حزب الإصلاح على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي.
ودعت الفتوى الصادرة عن قيادات الإصلاح الدينية إلى عدم صيام اليوم الثلاثاء والإفطار وعدم إظهار مظاهر العيد بالنسبة للمواطنين “الخاضعين لتعسف مليشيات الحوثي”.
لكن البيان ورغم ما ورد فيه إلا أنه لم يشر إلى ثبوت رؤية هلال شوال واكتفى بالقول إن “الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر بناءً على ثبوت رؤية هلال شوال كما جاء في إعلان الحكومة الشرعية” ما يعني أن بيان هيئة علماء الشرعية صدر ليس بناءً على هيئة الإفتاء وإنما بناءً على ما أعلنته الشرعية من داخل السعودية.
هذا وقد أعلنت كلاً من السودان وباكستان وسلطنة عمان والمغرب ومصر وفلسطين والأردن وسوريا وتونس وموريتانيا وبنغلادش وماليزيا وأندونيسيا واستراليا وروناي وإيران أن يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان والأربعاء اول ايام شوال، بالإضافة إلى إعلان اليمن عبر دار الإفتاء وهيئة الأهلة الشرعية عدم ثبوت رؤية هلال شوال في أي مكان وأن الأربعاء أول أيام العيد.

قد يعجبك ايضا