مؤشر خطير: الدين العام اليمني يقترب من 26 مليار دولار

صنعاء – المساء برس| أكد مصدر اقتصادي رفيع في العاصمة اليمنية صنعاء أن الدين العام الإجمالي لليمن بشقيه الداخلي والخارجي يصل إلى قرابة 26 مليار دولار.

وصرح مصدر مقرب من مصادر القرار الاقتصادي بصنعاء إن كل مواطن يمني أصبح مديوناً ما بين 841 دولار إلى أكثر من 1000 دولار على اعتبار أن إجمالي عدد السكان اليمنيين يتراوح ما بين 29 مليون و29 مليون و700 ألف شخص.

وتأسف المصدر لقيام حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي المنفية بالاقتراض من الخارج رغم ما تعانيه البلاد من وضع سياسي واقتصادي منهار وتوقف الإيرادات الرئيسية المتمثلة بالنفط والغاز، مشيراً إن مزيداً من الاقتراض يعود على المواطن الذي يتحملها.

وأشار المصدر إلى أن حكومة صنعاء تقترض هي الأخرى لكنها تقترض من الداخل وبدرجة أقل بكثير مما تقترضه الحكومة المنفية المعترف بها دولياً.

وقال المصدر “استمرار الانقسام المالي بين صنعاء وعدن وفشل كافة المساعي الهادفة لتحييد الاقتصاد عن الصراع يرسم صورة قاتمة عن وضع الدين العام اليمني”، محذراً من أن استمرار الوضع سيؤدي إلى أن يصل الأمر لالتهام الدين العام لنصف إيرادات البلاد حين تتوقف الحرب وتعود إيرادات النفط والغاز كون اليمن سيظل يسدد الفوائد سنوياً.

ونبه المصدر إلى ضرورة وقف هذه الكارثة من خلال “عودة الأطراف السياسية إلى جادة الصواب ووقف استنزاف الاقتصاد باتفاق يقضي على الانقسام المالي بين الطرفين”.

قد يعجبك ايضا