فشل مجلس الشيوخ في تخطي فيتو ترامب بشأن اليمن

واشنطن – المساء برس| صوت أعضاء مجلس الشيوخ بأغلبية 53 صوتًا مقابل 45 صوتًا على محاولة تجاوز الفيتو ضد ترامب، حيث فشلوا في الحصول على 67 صوتًا اللازمة لتحقيق النجاح.
ويتطلب القرار ، الذي أقر في البداية مجلس الشيوخ في مارس ، ترامب سحب أي قوات في اليمن أو التأثير عليه في غضون 30 يومًا ما لم يقاتلوا القاعدة.
وتأتي نتيجة هذا التصويت بعد أن حث زعيم الأغلبية ميتش ماكونيل من الحزب الجمهوري زملائه على التصويت لدعم حق النقض، وقال إن القرار “سيجعل من الصعب في الواقع منع الخسائر في الأرواح البريئة”.
لكن مؤيدي القرار يجادلون بأن أي تصويت، حتى لو فشل، يساعد في الحفاظ على الاهتمام بالحرب في اليمن والضغط على الإدارة لمحاولة تحسين العلاقات الأمريكية السعودية.
وقال السناتور الجمهوري مايك لي إن “المشاركة في اليمن بعيدة عن أن تكون في مصلحة الولايات المتحدة، كل يوم يصبح من الواضح والأوضح أن السعودية ليست حليفة تستحق دعمنا الثابت وغير الثابت في التدخل العسكري”.
وقال السناتور كريس مورفي “طالما تشارك الولايات المتحدة في الحملة العسكرية مع السعوديين ، بينما لا تقدم أي ضغط ذي مغزى للوصول إلى تسوية سياسية ، فإننا نتواطأ في هذه الشكوك”، وأضاف إن “ربع مليون شخص سيموتون في الأشهر القليلة المقبلة داخل اليمن بسبب الجوع والمرض وسوء التغذية بسبب الحملة العسكرية التي نحن جزء منها”.

قد يعجبك ايضا