هبوط مفاجئ للدولار والسعودي أمام الريال اليمني و”اقتصاديون يحذرون”

صنعاء – المساء برس| هبط سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الريال اليمني اليوم الأربعاء إلى 450 ريال للدولار الواحد، وبشكل مفاجئ هبط الدولار مرة أخرى قبل ساعات قليلة من 450 إلى 410 دفعة واحدة.
ووفقاً لمصدر اقتصادي في العاصمة صنعاء تحدث لـ”المساء برس” فإن سعر صرف الدولار بلغ “410 للشراء و430 للبيع”، فيما هبط الريال السعودي ليصل إلى “115 للشراء و120 للبيع”.
إلى ذلك أفاد مصدر اقتصادي ميداني إن أسعار الصرف من صباح اليوم وحتى الساعة الثامنة مساءً بلغت كالتالي:
“الدولار: 470، 420، السعودي: 125، 115، الجرام الذهب: 18000، 15000_16000، الجنيه الذهب: 138000، 130000″.
في سياق متصل أفاد مصدر في اللجنة الاقتصادية إن الانخفاض لسعر الصرف بشكل مفاجئ، يؤكد أن هناك من يتحكم بقيمة العملة اليمنية من الخارج، لافتاً في تصريح خاص لـ”المساء برس” إلى أن “هذا الانخفاض مفتعل كما كان الارتفاع مفتعل والبنك الأهلي السعودي هو من يتحكم بسعر الصرف في اليمن”.
ورجح المصدر أن تكون الضغوطات التي تواجهها السعودية من قبل الأمم المتحدة بشأن اليمن دفعت بالرياض إلى تخفيف قيودها الاقتصادية بشأن سعر الصرف في اليمن ورفعت سعر العملة اليمنية لتحسين صورتها أمام المجتمع الدولي وحتى تتفادى سحب الورقة الاقتصادية من يدها عبر جهود المبعوث الأممي لتحييد الاقتصاد اليمني والإشراف على البنك المركزي والإيرادات بشكل مباشر وبرقابة من البنك وصندوق النقد الدوليين.
ونبه المصدر الاقتصادي المواطنين إلى عدم الانجرار وبيع ما لديهم من أوراق نقدية من العملة الصعبة والاحتفاظ بها، لافتاً إلى أنه من الممكن جداً أن يتم تخفيض سعر الصرف ريثما يبيع المواطنون والتجار ما لديهم من عملة صعبة قبل أن تنخفض قيمتها بشكل أكبر ويقوم التحالف بسحب هذه العملة من السوق ومن ثم رفع سعر الصرف من جديد بشكل مفاجئ كما يحدث مع هذا الانخفاض، مشيراً “وبالتالي فإننا أمام حرب اقتصادية مخادعة ينفذها التحالف من جديد ضد الشعب اليمني في كل مكان بما في ذلك المناطق التي تخضع لسيطرة قواته”.

قد يعجبك ايضا