صحيفة فرنسية: وقف واشنطن لتزويد طائرات التحالف بالوقود فقط لن يجدي

باريس – المساء برس| قالت صحيفة “لو بينيو” الفرنسية إن قرار الولايات المتحدة بوقف تزويد الطائرات التابعة للتحالف السعودي الإماراتي بالوقود لن يؤثر على سير الحرب في اليمن.
وقالت الصحيفة في تقرير لها إن الولايات المتحدة بدأت تنفذ فك الإرتباط من حرب اليمن من خلال إعلانها وقف تزويد الطائرات السعودية بالوقود بعد أن هدد الكونجرس إدارة الرئيس دونالد ترامب باتخاذ إجراءات عقابية.
وأضافت الصحيفة إن “القرار الأمريكي وإن بدا تقليصاً للدعم العسكري للسعودية في حرب اليمن فإنه ليس له أي تأثير في الحرب”.
ولا يقتصر الدعم الأمريكي للحرب السعودية والإماراتية على اليمن بتزويد الطائرات بالوقود فقط، بل يتعدى ذلك إلى إدارة العمليات العسكرية من غرف العمليات والقيادة في الرياض، بالإضافة إلى اشتراك الولايات المتحدة هذه المرة في التخطيط والإدارة المباشرة للعمليات العسكرية الجارية في الحديدة والتي انطلقت بعد تصريحات أمريكية بوقف الحرب وبدء مفاوضات خلال 30 يوماً، وهو ما فُهم على أنه إشارة للتحالف بأن أمامه فقط 30 يوماً لتحقيق تقدم ميداني في اليمن قبل المفاوضات التي تم تأجيرها من أواخر نوفمبر الجاري إلى ما قبل نهاية هذا العام.
كما أن للقوات الأمريكية وحدات عسكرية متخصصة منتشرة في عدد من المعسكرات الكبيرة في كل من جيزان ونجران وعسير جنوب السعودية وتقوم هذه القوات بتنفيذ غارات جوية ضد قوات حكومة الإنقاذ الموالية لأنصار الله في الجبهات الحدودية، كما تدير العمليات العسكرية للقوات السعودية على حدودها الجنوبية، وتقوم بتخطيط وتنفيذ بعض المهام العسكرية داخل الأراضي اليمنية لصالح التحالف، حسب اعتراف لمتحدثة من البيت الأبيض منتصف العام الحالي.
وتقدم الولايات المتحدة أيضاً الخدمات العسكرية اللوجستية للتحالف المتمثلة بتشغيل المنظومات الدفاعية الجوية وصيانتها وتقديم المعلومات الاستخبارية ورصد الأهداف التي يقوم التحالف بقصفها وتشغيل الطائرات الاستطلاعية “بدون طيار”.

قد يعجبك ايضا