بعد أن أعلنت الرياض موقفها المؤيد.. الشرعية ترحب بدعوات المفاوضات

الرياض – المساء برس| أعلنت حكومة “الشرعية” المنفية خارج اليمن ترحيبها بدعوات الدول الكبرى الداعمة لجهود الوصول إلى حل سياسي للأزمة في اليمن.
وقالت الحكومة في بيان لها نشر على وكالة سبأ من العاصمة السعودية الرياض، إنها ترحب بالدعم الدولي لجهود الوصول إلى حل سياسي للأزمة في اليمن “وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها”، مشيرة إلى أنها على استعداد “لبحث إجراءات بناء الثقة وإطلاق سراح جميع المعتقلين والأسرى والمختطفين والمخفيين قسراً، مع إلزام الحوثيين بتحويل إيرادات الدولة إلى البنك المركزي لتمكينه من إحكام السيطرة على الوضع المالي والاقتصادي ودفع مرتبات العاملين في الخدمة المدنية”.
ولفتت حكومة الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي إلى أن “إجراءات بناء الثقة تشمل فتح المطارات مع ضمان تمكين الأمم المتحدة من الرقابة على ميناء الحديدة لضمان منع وصول الأسلحة والصواريخ الباليستية المهربة من إيران للحوثيين”، داعية إلى “رفع الحصار عن المدنيين في تعز وضمان عدم الاعتداء وسرقة مخازن المنظمات الدولية كما حصل مع مخازن برنامج الغذاء العالمي في الحديدة”.
وتجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة عبر مكتبها في صنعاء كانت قد نفت أن تكون قد حدثت اعتداءات على مخازن الغذاء التابعة لبرنامج الغذاء العالمي في الحديدة، حسب ما زعمت وسائل إعلام سعودية من أن الحوثيين قاموا بنهبها.
ويأتي موقف حكومة هادي الموالية للتحالف بعد أن كشف وسائل إعلام دولية نقلاً عن مسؤولين أمريكيين عن موقف الرياض وأبوظبي المؤيد لدعوات السلام في اليمن وإنهاء الحرب خلال 30 يوماً.
ونقلت الصحافة الفرنسية يوم أمس الأربعاء عن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن السعودية والإمارات مستعدتان لحل سياسي في اليمن ووقف الحرب والذهاب نحو مفاوضات سياسية برعاية أممية.

قد يعجبك ايضا