أبناء المهرة يرمون مروحية التحالف بالحجارة بعد تأخرها يوم كامل من إنقاذهم

المهرة – المساء برس| قال محافظ المهرة الموالي للتحالف راجح باكريت إن طائرة الإنقاذ والإغاثة لن تنقذ المواطنين العالقين في مديريات قشن وسيحوت والمسيلة المنكوبة جراء إعصار لبان وأنها ستتأخر إلى يوم غد الأربعاء بسبب الأحوال الجوية.
وفي سياق متصل رفض أبناء المهرة العالقين صعود الطيران السعودي الذي أتى لإنقاذهم بعد يوم كامل من بقائهم عالقين على أسطح المنازل بسبب محاصرة مياه الإعصار لمنازلهم من جميع الاتجاهات وارتفاعها إلى أكثر من مترين.
وأضافت مصادر محلية لـ”المساء برس” إن المواطنين قاموا برمي مروحية التحالف بالحجارة ورفضوا بشكل قاطع عملية إجلائهم من قبل الطيران السعودي.
وكان التحالف يوم أمس الإثنين قد منع تدخلاً عاجلاً من قبل الدفاع المدني العماني والمروحيات العمانية لتنفيذ عمليات إنقاذ مستعجل لأبناء المهرة العالقين وهو ما تسبب ببقاء أكثر من ألفي أسرة من المهرة عالقة على أسطح المنازل ليوم كامل وسط استمرار الإعصار المصحوب بالأمطار الغزيرة والرياح الشديدة.
وكانت حكومة الإنقاذ بصنعاء قد طالبت الأمم المتحدة السماح لها بإرسال فرق طبية وإغاثية إلى محافظة المهرة، والمساهمة في تقديم المساعدات الطبية والإغاثية للمناطق المنكوبة في محافظة المهرة.
وناقش اجتماع موسع برئاسة نائب رئيس الحكومة لشؤون الخدمات محمود الجنيد، وبمشاركة وزير الإدارة المحلية علي القيسي، وحضور محافظي عدن طارق سلام، وحضرموت لقمان باراس، والمهرة القعطبي علي حسين، وشبوة علي الطمباله، وأبين أحمد غالب الرهوي، وسقطرى هاشم السقطري، المعينين من قبل سلطات صنعاء، ناقشوا وضع المحافظات الجنوبية وتداعيات إعصار لبان والمناطق المنكوبة، فضلاً عن الأضرار التي لحقت بمنازل المواطنين وخدمات الكهرباء والاتصالات والطرق بمحافظة المهرة وغيرها من المناطق المتضررة، حيث طالبوا الأمم المتحدة السماح للحكومة بإرسال فرق إغاثية من صنعاء إلى المهرة لإسناد عمليات الإغاثة في المناطق المنكوبة.
وتجدر الإشارة إلى أن المتحدث باسم حكومة صنعاء، وزير الإعلام، عبدالسلام جابر، قد أدان رفض التحالف طلباً تقدمت به سلطنة عمان لإجلاء العالقين في المهرة من إعصار لبان، كما اتهم جابر التحالف باستغلال تضرر المواطنين من إعصار لبان وفرضه عقاباً جماعياً عليهم بسبب رفضهم مشروع أنبوب النفط السعودي الذي تسعى الرياض لتنفيذه في المهرة.

قد يعجبك ايضا