المركز اليمني لحقوق الإنسان يطلق نداءً عاجلاً لوقف قصف المدنيين بالحديدة

أطلق المركز اليمني لحقوق الإنسان نداءً عاجلاً لوقف قصف المدنيين بمحافظة الحديدة غرب اليمن من قبل طيران التحالف السعودي الإماراتي والتي صعدت هجماتها ضد المدنيين في الآونة الأخيرة.
وقال المركز في بيان بعث به إلى “هيئات الأمم المتحدة، والمنظمات الحقوقية في الداخل والخارج” وحصل “المساء برس” على نسخة منه إن “قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية وبدعم لوجستي واستخباراتي أمريكي، وبشراء صفقات الأسلحة الفتاكة من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، تقوم بشكل ممنهج ومتكرر باستهداف المدنيين في محافظة الحديدة وبشكل مستمر”.
وأشار المركز في بيانه إلى آخر الجرائم ضد المدنيين والتي ارتكبتها طائرات التحالف ظهر أمس السبت حيث استهدف التحالف حافلة ركاب كانت تقل أسراً نازحة في منطقة جبل رأس بالمحافظة وأدت إلى مقتل 17 شخصاً وجرح 18 آخرين فيما لا تزال هناك احتمالات بارتفاع عدد القتلى كون معظم الجرحى الـ18 في حالة حرجة وإصاباتهم خطيرة حسب مصدر طبي، أفاد مساء أمس لـ”المساء برس”.
كما لفت المركز إلى أن طيران التحالف استهدف صباح الجمعة الماضية عدداً من المدنيين في مديرية التحيتا حيث استهدف أسرة كاملة بغارة جوية أدت إلى مقتل 4 أشخاص، مؤكداً إن أحد القتلى توفي بسبب عدم تمكن سيارات الإسعاف من الدخول إلى منطقة الاستهداف وإسعافه رغم أن إصابته كانت بسيطرة حيث أصيب بشظية في قدمه إلا أنها ظلت تنزف حتى توفي، في حين كانت طائرات التحالف محلقة في سماء المنطقة لقصف أي تحركات.
وفي اليوم ذاته أيضاً قصفت طائرات التحالف بالتزامن مع قصف من بارجات التحالف في البحر الأحمر مديرية الدريهمي بشكل غير مسبوق، وكان من ضمن ما تم استهدافه مستشفى الأمومة والطفولة والذي تمت تسويته بالأرض.
واعتبر المركز “هذه الممارسات والانتهاكات” جرائم حرب حسب القانون الإنساني الدولي واصفاً إياها بأنها “جرائم إبادة جماعية”.

قد يعجبك ايضا