وفد الشرعية يتهم المبعوث الأممي بإفشال مفاوضات جنيف

الرياض – المساء برس| هاجم مستشار الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، متهماً إياه بإفشال المفاوضات، على خلفية تصريحات الإخير في جنيف والتي كشف فيها خلو انصار الله من المسؤولية عن إفشال مفاوضات جنيف.
وقال مستشار هادي وعضو وفد الشرعية في المفاوضات، ياسين مكاوي في حديث لصحيفة عكاظ السعودية “إن مبعوث الأمم المتحدة والحوثيين يتحملون المسؤولية الكاملة عن إفشال عملية السلام”.
وقال مكاوي إن الحل في اليمن سيكون عسكرياً، وإن “العمليات العسكرية مستمرة وستحقق الانتصار والحسم”، واصفاً سلطات صنعاء بـ”الفئة الضالة ولا تعرف إلا لغة السلاح”.
واتهم مكاوي الأمم المتحدة بأنها تعاني من “انفصام في إدارة العملية السياسية وتتحدث بوجهين مختلفين”، وأن هذا الأداء هو “جزء من السبب في عرقلة جهود السلام” حسب وصفه، داعياً المجتمع الدولي والمبعوث الأممي إلى التعامل بجدية وحزم مع أطراف صنعاء “خارج الانفصام الذي يمارسه في العملية السياسية” حد تعبيره.
وكان المبعوث الأممي قد أعلن السبت الماضي في مؤتمر صحفي في جنيف عن فشل مفاوضات جنيف بين الأطراف اليمنية بعد فشل تأمين مغادرة وفد صنعاء.
وقال جريفيث أمام كاميرات التلفزيون إن “ظروفاً لوجستية حالت دون تمكن وفد صنعاء من مغادرة اليمن والوصول إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات السياسية التي رتبت لها الأمم المتحدة”.
وأحرج جريفيث دول التحالف ومسؤولي الشرعية المتواجدين خارج اليمن، حين كرر لثلاث مرات وبعبارات واضحة ومباشرة أن وفد صنعاء كان الأحرص على عقد المفاوضات وكان الأحرص على الوصول إلى جنيف للمشاركة لولا المعيقات التي حالت دون سفره، وقال جريفيث حرفياً: “إنني أؤكد للمرة الثالثة إن وفد صنعاء كان حريصاً على الوصول إلى جنيف، لولا المعوقات التي حالت دون وصولهم”، مضيفاً بالقول: “إنني أؤكد أيضاً إننا لم نتمكن من توفير الشروط المناسبة لقدوم وفد صنعاء”.

قد يعجبك ايضا