الامم المتحدة تحمل التحالف مسؤولية تزايد اعداد الضحايا المدنيين في اليمن

المساء برس؛متابعات خاصة:حذرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، الجمعة، من ارتفاع أعداد القتلى والمصابين في صفوف المدنيين في اليمن بعد أن قفزت إلى أعلى مستوياتها الشهرية خلال هذا العام في شهر أبريل الماضي، محملة التحالف المسؤولية عن ذلك.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية رافينا شمداساني، في مؤتمر صحفي بجنيف، إن 236 مدنيا قتلوا خلال أبريل فيما بلغ عدد المصابين 238، موضحة أن السنوات الثلاث الماضية شهدت مصرع ما يقرب من 6400 مدنيا وإصابة نحو 10 آلاف آخرين بسبب القصف الذي يستهدف السكان بحسب رويترز

وشددت المسؤولة الأممية على أن الغالبية العظمى من الضحايا سقطوا نتيجة الضربات الجوية التي ينفذها التحالف لافتة إلى أن الارتفاع المتواصل في عدد الضحايا المدنيين في اليمن تثير تساؤلات خطيرة بشأن احترام القواعد الدولية الخاصة بحماية المدنيين في الحرب.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت مطلع أبري أن اليمن في حاجة إلى مساعدات تقترب قيمتها من ثلاثة مليارات دولار هذا العام لدعم ملايين الجياع والنازحين والمرضى في البلاد.

وأوضحت أنه يوجد حاليا ما يقرب من 18 مليون شخص في اليمن ليس لديهم إمدادات غذائية مضمونة، فضلا عن وجود أكثر من 8 ملايين شخص معرضين لخطر المجاعة، فيما يعاني نحو نصف الأطفال في سن ما قبل المدرسة من سوء تغذية مزمن ومن التقزم، وهو الأمر الذي يعيق نموهم الجسدي والذهني.
وارتكب التحالف السعودي خلال شهر ابريل عشرات الجرائم بحق المدنيين جراء استهدافه لمناطق مكتضة بالمدنيين والمنازل والاسواق في عموم المحافظات اليمنية.

قد يعجبك ايضا