فريق الخبراء الدوليين بصنعاء.. سيبقى 3 أيام ويحقق في انتهاكات 3 سنوات

المساء برس – خاص| وصل إلى مطار صنعاء الدولي أمس الخميس فريق الخبراء الدوليين المشكل بقرار مجلس حقوق الإنسان والمعني بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، في زيارة تستمر لمدة 3 أيام فقط.
وأكد رئيس الفريق محمد كمال الجندوبي، في مؤتمر صحفي عقده فور وصول الطائرة الأممية إن الفريق مستقل عن كل الأطراف، وأنه “سيحقق في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن منذ العام 2015 حتى اليوم”، لافتاً إلى ضرورة الاستماع إلى كل الشهادات حول ما تم من انتهاكات لحقوق الإنسان في اليمن.
وقال رئيس الفريق إن زيارة صنعاء ستستمر لـ(3) أيام، مضيفاً “عمل الفريق سيستمر لشهور من أجل تقصي الحقائق ومشاهدتها عن كثب للإنصاف ومعالجة أهم القضايا والمشاكل المطروحة أمامنا، والتي تؤثر على الوضع اليمني، وسيستمع الفريق لكل الآراء والشهادات حول الانتهاكات”.
وأكد الجندوبي في المؤتمر الصحفي أن الفريق سيلتقي بالسلطات الرسمية في العاصمة صنعاء كما سيلتقي بالفاعلين الآخرين على الأرض سواء في المجتمع المدني أو الميادين الأخرى، حسب وصفه، مشيراً إلى أن نتائج التحقيق سيتم رفعها في تقرير مفصل في سبتمبر القادم إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
ولفت الجندوبي إلى أن الفريق أيضاً سيناقش الموضوع المتعلق بمطار صنعاء المغلق من قبل التحالف، مشيراً إلى أنه سيعمل على إيجاد حل له.
على الصعيد ذاته نقلت وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” في صنعاء عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية ترحيب حكومة الإنقاذ بزيارة فريق الخبراء الإقليميين والدوليين لليمن للاطلاع وتقصي الحقائق حول الانتهاكات ضد حقوق الإنسان على مدى 3 سنوات.
وقال المصدر بالخارجية اليمنية “على الرغم من تمسك حكومة الإنقاذ والشعب اليمني بتشكيل لجنة تحقيق دولية، إلا أنها ترحب بأي جهد دولي مستقل ومحايد يهدف إلى فضح الانتهاكات والجرائم المرتكبة من قبل قوى العدوان بقيادة السعودية، تمهيداً لتقديم مرتكبيها إلى العدالة الدولية وعدم الإفلات من المساءلة والعقاب”.
وأكد المصدر استعداد الجهات المعنية تقديم كافة التسهيلات لفريق الخبراء بما يمكنه من أداء مهامه على أكمل وجه، مختتماً تجديد الجمهورية اليمنية التزامها بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وحماية وتعزيز حقوق الإنسان في اليمن.

قد يعجبك ايضا