“للصحفيين والسياسيين” رسالة ماجستير حديثة تُهمكم جداً حالياً

المساء برس – خاص| حصل الزميل الصحفي هلال الجمرة على درجة الماجستير بتقدير امتياز من المعهد العالي للإعلام والاتصال في المغرب عن رسالته المعنونة بـ”الدعاية السياسية في زمن الحرب الأهلية: الأزمة في اليمن”.
وتعد الرسالة التي قدّمها الزميل “الجمرة” هي الأولى من نوعها في هذا الشأن نظراً لتخصيص البحث فيها عن الحرب الأخيرة على اليمن.
ومن المتوقع أن تكون لهذه الرسالة أهمية بالغة تهم كلاً من الصحفيين والمشتغلين في المجال السياسي، بسبب توقيت الدراسة التي أجريت في وقت الحرب نفسها، وعايش الباحث الواقع الفعلي لدراسته.
ومن أشهر من كتب عن الدعاية أثناء الحروب هو السياسي البريطاني “اللورد آرثر بونسومبي” أحد أبرز المناهضين للعنف الذي حدث في الحرب العالمية الأولى، وقد وضع بونسومبي ما عُرف بـ”قواعد بونسومبي العشر لدعاية الحرب” وهي عبارة عن عشرة قواعد وضعها بونسومبي في كتابه المعنون “التزييف في زمن الحرب: أكاذيب الإعلام في الحرب العالمية الأولى” الذي صدر عام 1928.
ويشرح اللورد بونسومبي في كتابه كيف أن الدول المعتدية في الحرب العالمية الأولى تعلموا أن يكذبوا “ليس فقط على أعدائهم بل أيضا على شعوبهم” لتبرير أسباب اندلاع الحرب وانخراطهم فيها.
وكل القواعد التي ذكرها اللورد في عمله هذا ظهرت جلية في الحرب وفي جميع الحروب التي خاضتها البشرية في القرن العشرين والحادي والعشرين.
ويسرد اللورد البريطاني المناهض للعنف القواعد العشر كالتالي:
1- نحن لا نريد الحرب
2- العدو هو المسؤول الوحيد عن اندلاع الحرب
3- العدو هو كيان مرفوض
4- غاياتنا نبيلة وإنسانية
5- العدو يرتكب جرائم عن سابق إصرار وتصميم، أما أخطاؤنا فهي خارجة عن إرادتنا
6- العدو يستخدم الأسلحة المحظورة
7- نحن نتعرض للقليل من الخسائر، أما العدو فخسائره هائلة
8- الفنانين والمثقفين يساندون قضيتنا
9- قضيتنا مقدسة ومحقة
10- كل الذين يشكون في الأعلام وفي قضيتنا هم خونة.

قد يعجبك ايضا