بعد زيارة محمد بن سلمان إلى لندن ..صحف بريطانية تهاجم السعودية وبريطاني مطالبة بفتح ملف القضية اليمنية.

المساء برس : متابعات خاصة |شنت مقالات وتقارير في الصحف البريطانية هجوما حاد على السعودية وبريطاني منتقدة زيارة ولي العهد السعودي إلى لندن واستمرار بريطاني بتزويدها بالسلاح.

وانتقد مقال للكاتب روجر بويز في صحيفة “التايمز”البريطانية زيارة محمد بن سلمان إلى لندن قائلا “السعودية تواجه مشاكل في مجال العلاقات العامة، ففي عيون العالم هي بلد غني بشكل خيالي يشن حربا على بلد بائس فقير”.
وأضاف أن هذه الحرب هي مشكلة بريطانيا أيضا، فالسعودية تستخدم تجهيزات ومعدات بريطانية لخوضها.

وتابع “بريطانيا، التي ستمد سجادتها الحمراء لاستقبال بن سلمان، الذي سيتناول طعام الغداء مع الملكة، تطمح إلى أن تأخذ نصيبها من الكعكة السعودية، متمثلة في فرص التعاون التي يتيحها برنامج 2030 الذي صممه الزائر، والذي سيشهد تشييد مدن جديدة وتحويلا لمسار الاقتصاد السعودي” مشيرا إلى “أن فشل ولي العهد في وضع نهاية معقولة للحرب، وقدرة اليمنيين على إطلاق صواريخ تصل إلى قرب الرياض سيخدش صورة إنجازاته”.
ودعا تقريرلموقع بي بي سي إلى الإعداد لمظاهرة للاحتجاج قبالة مقر الحكومة البريطانية وسط لندن، حيث يجتمع بن سلمان مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي وعدد من الوزراء.

وقال رئيس حزب العمال المعارض جيرمي كوربين لصحيف اندبندنت قائلا ” “على تيريزا ماي أن تستغل هذه الزيارة لإعلان أن المملكة المتحدة لن تواصل تزويد السعودية بالأسلحة طالما استمر القصف المدمر الذي تقوده السعودية في اليمن”.
وأضاف القيادي المعارض للصحيفة، أن على لندن إظهار موقفها الواضح حيال ملف حقوق الإنسان والحقوق المدنية في السعودية أيضا، بينما طالب حزب العمال بتعليق مبيعات الأسلحة بانتظار حصول مراجعة من لجنة تحقيق تقودها الأمم المتحدة حول الأوضاع في اليمن وانتهاكات قوانين حقوق الإنسان الدولية في ذلك البلد.
كما قالت كيت آلن، مسؤولة بريطانيا في “منظمة العفو الدولية”، إن على بريطانيا استغلال زيارة ولي العهد السعودي لإظهار صلابة موقفها حيال القضايا الشائكة في المملكة وخارجها.مطالبة بوقف تصدير الأسلحة بحال كان هناك إمكانية لاستخدامها في اليمن.

قد يعجبك ايضا