فضيحة| الأمم المتحدة تعلق عضوية اليمن “الشرعية” لم تسدد رسوم الاشتراك

المساء برس – خاص| علقت الأمم المتحدة عضوية الجمهورية اليمنية ومنعتها من التصويت إلى جانب 9 دول أخرى، وكان سبب قرار الأمم المتحدة الأخير هو عدم سداد حكومة هادي الاشتراك الخاص في عضوية الأمم المتحدة، في فضيحة مدوية على مستوى العالم ترتكبها حكومة هادي.
وقال المتحدث باسم الجمعية العامة للأمم المتحدة “بريندن فارما”، الثلاثاء إنه بعد إبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتيريس، الجمعية العامة بالمتأخرات المالية المستحقة والمقدرة بملايين الدولارات لم تسددها “الشرعية”، فقدت اليمن الحق في التصويت إلى جانب ليبيا وفنزويلا.
وشمل قرار الحرمان من التصويت أيضاً كل من جمهورية إفريقيا الوسطى، والدومينيكان، وجمهورية دومينيكا، وغرينادا (في البحر الكاريبي)، وجزر مارشال (في المحيط الهادئ الغربي)، وسورينام، وغينيا الاستوائية (أحد أعضاء مجلس الأمن).
وفي السياق، أوضح فارما أن المنظمة الأممية أدرجت “12 دولة أخرى على قائمة الدولة المديونة”، غير أنها قررت السماح لجزر القمر، وغينيا بيساو، وساو توميه وبرينسيب (في خليج غينيا) والصومال، من الاستمرار في التصويت برغم المديونيات المستحقة عليها.
ويرى مراقبون أن فساد حكومة هادي لم يعد يقتصر على المستوى المحلي بل تعداه للمستوى العالمي، في حين أشار ناشطون أن فضيحة حكومة هادي أمام الأمم المتحدة تعدّ سبباً كافياً لتحرك المجتمع الدولي عبر المنظمة الدولية للبحث عن حلول سياسية لإنهاء الحرب في اليمن بعيداً عن التمسك بإعادة ما يسمى الشرعية “التي لا تستحق ذكرها وورود توصيفها في أوراق الأمم المتحدة ولا تساوي قيمة الحبر الذي يكتب به أسماء مسؤوليها” حسب وصف بعضهم.

قد يعجبك ايضا