السعودية تضع شروطاً نيابة عن هادي تهدف للإبقاء على تدخلها قائماً

المساء برس – خاص| نقلت صحيفة “عكاظ” السعودية عن مصدر رئاسي يمني في الرياض نفيه “إجراء تغييرات في الحكومة الشرعية ومسؤولي عدد من المحافظات”.

وأوضح المصدر أن هادي كان يعتزم تشكيل حكومة تكنوقراط بعد الاتفاق على آلية واضحة مع كافة الأطراف الموالية للتحالف، وأضاف “لكن ما حدث مثّل حجر عثرة أمام هذه الإجراءات”.

وكشف المصدر الرئاسي عن عدد من الشروط التي طرحها هادي على المجلس الانتقالي الموالي للإمارات للقبول بإجراء تغييرات في الحكومة، مشيراً أن الشروط تمثلت بانسحاب قوات المجلس الانتقالي الموالية للإمارات وتسليم أسلحتها، ودمج أية قوات تحت إدارة وزارة الدفاع وهيئة الأركان، بالإضافة إلى انسحاب أي مليشيات تابعة لأي جهة، وأخيراً تحول المجلس الانتقالي إلى حزب سياسي مدني في إطار ما تسمى “الشرعية”.

واعتبر مراقبون أن ما نشرته صحيفة عكاظ يشير إلى أن السعودية تسعى لإبقاء الوضع في الجنوب معلقاً دون حل، خاصة وأن السعودية تدرك أن الإمارات لن تقبل بهذه الشروط، ما يعني أن الرياض كموقف معلن هي مع “الشرعية” من ناحية، ومع تنفيذ رغبات الإمارات في الجنوب من ناحية ثانية، دون أن يؤثر ذلك على “مشروعية” تدخلها في اليمن عسكرياً حسب ما يعتقد محمد بن سلمان.

قد يعجبك ايضا