مركزي عدن يحدد سعر الدولار بـ390 ريال وإجراءات صنعاء أنقذت الجميع

المساء برس – خاص| حدد البنك المركزي في عدن سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الريال اليمني بـ390 ريال للدولار الواحد في نشرة يصدرها البنك لأول مرة منذ إعلان المحافظ منصر القعيطي الموالي للتحالف تعويم سعر العملة المحلية، بعد تدهور قيمتها بسبب نقل البنك من صنعاء.

وحصل “المساء برس” على صورة النشرة التي نشرها البنك في صفحته على الفيس بوك وتوضح أسعار العملات الأجنبية بالعملة اليمنية حيث جاء سعر الدولار الواحد للشراء 390 والبيع بـ396، وبالنسبة للريال السعودي فبلغ سعر 102 للشراء و103 للبيع.

يأتي ذلك بعد ساعات من اعلان السعودية إيداع ملياري دولار في حساب البنك المركزي اليمني، وقد أكدت مصادر اقتصادية في صنعاء صحة أنباء الوديعة السعودية.

وأشارت المصادر في تصريح خاص لـ”المساء برس” إلى أن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها سلطات صنعاء منذ أمس الأول الثلاثاء وحتى مساء الأربعاء كان لها الدور الأبرز في الحفاظ على استقرار أسعار الصرف ووقف تدهور سعر العملة المحلية، وأضافت المصادر أن العملة المحلية كانت في طريقها للتدهور والوصول إلى تجاوز 800 ريال للدولار الواحد.

وتعمل حالياً لجنة مالية ونقدية طارئة تم تشكيلها في صنعاء يوم أمس الأول على وضع خطة للحفاظ على سعر العملة الصعبة وعدم استنزافها في استيراد الكماليات وإيجاد بدائل محلية لما يتم استيراده من الخارج من الأساسيات.

كما لفتت المصادر إلى الإجراءات التي اتخذتها بعض كبريات شركات الصرافة في صنعاء وعدن والتي أوقفت تماماً عمليات البيع والشراء للعملة الصعبة والتي كانت ترجمة لاستجابتها للتحركات الرسمية في صنعاء “وهو موقف وطني تُشكر عليه”، في حين حاول البعض في كل من صنعاء وعدن استغلال الأزمة والمضاربة بسعر الصرف بهدف الكسب السريع تضيف المصادر، مشيرة إلى أن إجراءات صارمة اتخذتها أجهزة الأمن العليا في صنعاء ضد المتلاعبين وتمكنت من تلافي الوضع خلال ساعات، فيما استمر الحال كما هو في عدن والتي وصل بالبعض إلى المضاربة بسعر العملة فوق السيارات وسط الشوارع وعلى مرأى ومسمع من السلطات الحاكمة الموالية للإمارات.

قد يعجبك ايضا