وكيل الأمين العام للأمم المتحدة:يجب فتح موانئ اليمن دون انقطاع

المساء برس- متابعة خاصة/ طالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك أن تكون جميع موانئ اليمن مفتوحة دون انقطاع ، معبرا عن قلقه العميق إزاء تدهور الوضع الإنساني الكارثي في اليمن الذي يزداد سوءا جراء التصعيد الأخير والضربات الجوية.

وقال مارك لوكوك في بيان صادر عنه حصل “المساء برس” على نسخة منه ” في ظل وجود 22 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية في اليمن، وأكثر من ثمانية ملايين منهم على بعد خطوة واحدة من المجاعة، وافقت على تخصيص الصندوق المركزي للإستجابة الطارئة لمبلغ 50 مليون دولار هو الأكبر على الإطلاق لتعزيز الإستجابة على نحو عاجل، وستساعد هذه الأموال على إنقاذ الأرواح”.

ولفت إلى أهمية تخفيف القتال البري والقصف الجوي، الذي تصاعدت وتيرتهما كثيرا في الأسابيع الأخيرة .. مبينا أن الصراع المسلح سبب مباشر في قتل وإصابة الناس على نطاق واسع وتدمير البنية التحتية الأساسية.

وشدد وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية في بيانه أن تظل جميع الموانئ مفتوحة دون انقطاع، مشيرا إلى أن اليمن يستورد نحو 90 في المائة من احتياجاته الأساسية من الغذاء وتقريبا كل احتياجاته من الوقود والدواء.

وأضاف” إن التدفق المستمر لهذه الواردات هو بمثابة شريان الحياة لملايين الناس ومن الضروري في المستقبل بقاء مستويات واردات الغذاء والوقود والأدوية مستدامة وعالية، لا سيما عبر مينائي الحديدة والصليف “.. لافتا إلى أنه ليس لدى الملايين من اليمنيين الضعفاء القدرة على تحمل المزيد من القيود على هذه الواردات.

وأكد الحاجة لتمويل أسرع وأكثر سخاء من الجهات المانحة.. وقال” لقد أنقذت الإعانات الإنسانية ملايين الأرواح في عام 2017، لكن مع القيود الأخيرة وتصعيد القتال”.

وأضاف” ازداد عدد الأشخاص الذين يعتمدون اعتمادا كاملا على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة وسيضمن في الوقت الراهن تخصيص الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ استجابة شاملة ومتكاملة عبر قطاعات إنسانية منقذة للأرواح لأشد الفئات ضعفا في 27 مديرية ذات أولوية عالية من حيث خطر المجاعة، وكذلك في المناطق التي تصاعد فيها النزاع مؤخرا”.

قد يعجبك ايضا