باعوم يوجه اتهامات خطيرة للتحالف و”بيان ناري” للحراك يحذّر الإمارات

المساء برس – خاص| حذر مجلس الحراك الثوري الجنوبي دولة الإمارات من المساس بأرض الجنوب أو موارده ومقدراته، متهماً أبوظبي بأنها قوى احتلال وتسعى لتغييب إرادة المواطنين ومصادرة سيادة اليمنيين على أرضهم ووطنهم.

جاء ذلك في بيان للمكتب السياسي لمجلس الحراك الثوري الجنوبي في اليمن عقب اجتماع له في محافظة حضرموت جنوب اليمن، صباح اليوم.

وحذر من المكتب السياسي للحراك الجنوبي من “أطماع الإمارات”، متهماً ما وصفها بـ”قوى الاحتلال” من أي مساعي لتغييب إرادة أبناء اليمن ومصادرة سيادتهم على وطنهم، قائلاً “إن الحرب التي افتعلها التحالف العربي أضافت مشكلات وتعقيدات على الوضع الميداني وضاعفت من الحالة الاقتصادية والاجتماعية المتردية للمواطنين”.

وأضاف البيان إن “التحالف العربي ممثلاً بالإمارات أقام أذرعاً عسكرية مسلحة، وقسّم الجنوب إلى كانتونات مناطقية وقبلية، واستولى على الأرض وعطّل وسيطر على المطارات والموانئ البحرية”، مضيفاً أن الإمارات وعبر التحالف استولت على الجزر الجنوبية والمواقع الاستراتيجية “تنفيذاً لأجندة باتت مكشوفة” حسب وصفه.

وأكد البيان أن قوات التحالف ممثلة بالقوات السعودية والإماراتية هي “قوات احتلال لأرض الجنوب”.

وكان المجتمعون قد انتخبوا القيادي في الحراك الجنوبي فادي باعوم رئيساً للمكتب السياسي للحراك الجنوبي.


وكان فادي باعوم قد وصف الوضع الذي تعيشه المحافظات الجنوبية منذ مارس 2015 هو “أن الجنوب يرزح تحت الاحتلال”.

واتهم باعوم في تصريح خاص لـ”المساء برس” في 12 نوفمبر الماضي دولة الإمارات – والمشارك الأبرز بعد السعودية في التحالف العسكري ضد اليمن- بأنها تعمل على تحقيق أهداف “السيطرة على النفط والموانئ والسواحل والجزر اليمنية، فهي تريد مصالحها فقط ولا تبحث عن مصلحة الجنوب اليمني ولا تلقي بالاً لقضيته”.

وأضاف القيادي الجنوبي باعوم إن الإمارات والسعودية لا يريدون أن يكونوا حلفاء فقط، بل يريدون أن يكون اليمنيون أدواتاً وتابعين لهم فقط، مضيفاً: “يريدوننا أدوات وتابعين لهم، هناك امتهان لكرامة الشخص الذي يتعامل مع هذه الدول، وأنا لا أظن أن أي شخص سيتعامل مع هذه الدول يمكنه الحفاظ على كرامة الشعب الجنوبي، ليس هناك قرار لأي شخص في الجنوب من الموالين للسعودية والإمارات هم مجرد تابعين” في إشارة منه إلى القيادات الجنوبية الحليفة للإمارات على رأسها عيدروس الزبيدي وهاني بن بريك.

وعاد باعوم إلى التأكيد على طبيعة التعامل الإماراتي مع أبناء المحافظات الجنوبية قائلاً: “هناك عدم احترام من قبل الإماراتيين للشعب الجنوبي، عدم احترام لتضحياتهم وعدم احترام لقياداته زعدم احترام لكل الشعب الجنوبي، وينظرون إلينا بنظرة دونية وكأننا تابعين لهم، هناك احتلال إماراتي علني للجنوب، ما يحدث في الجنوب اليمني هو انعكاس للحرب الضالمة التي تشن على اليمن جنودنا ومواطنونا الجنوبيون يقتلون في البقع والحدود السعودية دفاعاً عن أراضي السعودية”، متسائلاً: “بأي ذنب يقتل هؤلاء وبأي ذنب يتم الزج بهم في معارك ليس لهم أي علاقة بها؟”.

قد يعجبك ايضا